الاحتلال الإسرائيلي يخطر 7 منشآت في بلدة دير بلوط بوقف البناء

الاحتلال الإسرائيلي يخطر 7 منشآت في بلدة دير بلوط بوقف البناء

 


 




  • الانتهاك : إخطار 7 منشآت بوقف البناء.


  • تاريخ الحدث: 15 من شهر أيلول الحالي.


  • الموقع: دير بلوط.


  • الجهة المعتدية: لجنة البناء و التنظيم التابعة للاحتلال.


  • الجهة المتضررة: عدد من أهالي بلدة دير بلوط.

 





 

 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في صباح يوم الأربعاء 15 من شهر أيلول 2010، سلمت ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي سبعة مواطنين من بلدة دير بلوط إخطارات تلزمهم بوقف العمل في بناء منشاتهم السكنية و الزراعية بدعوى البناء دون الحصول على ترخيص من قبل لجنة التنظيم و البناء التابعة للاحتلال وذلك إن  المنطقة تقع ضمن الأراضي المصنفة C من اتفاق أوسلو حيث تخضع لإشراف الاحتلال من الناحية الإدارية.

 

يذكر أن المنشات المتضرره من الإخطارات  تتركز في الجهة الغربية و الجنوبية من البلدة في المناطق التي تعرف باسم خلة قصول و منطقة الصفحة، حيث أن هذه المناطق تقع بالقرب من الجدار العنصري الذي تنفذه سلطات الاحتلال في الجهة الغربية و الجنوبية من البلدة.

 





 

 























 

صورة 1+2+3 : نماذج للإخطارات

 

الجدول التالي يبين معلومات عن المنشآت المتضررة من إخطارات وقف البناء الأخيرة  في بلدة دير بلوط:

 


































































الرقم

المواطن المتضرر

عدد المنشآت

المساحة

عدد أفراد العائلة

نوع المنشاة

1

عبد الله محمود أبو خير

1

120

7

بيت قيد الانشاء

2

خالد داود احمد ابو خير

1

145

5

بيت قيد الانشاء

3

إدريس جبارة عبد الله

1

90

3

بيت قيد الانشاء

4

وليد ذيب سالم خير

1

180

7

بيت مسكون

5

جاسر احمد محمود عبد الله

1

60

9

مزرعة أغنام

6

سعيد ذيب سالم ابو خير

1

134

4

بيت قيد الانشاء

7

أكرم عبد الغافر جباره حسن

1

120

6

بيت قيد الانشاء

المجموع

7

849

41

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال أمهل أصحاب المنشآت المتضررة حتى 11 من شهر تشرين أول القادم، من اجل الشروع في إجراءات الترخيص حيث يتزامن هذا الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم فيما تسمى محكمة بيت أيل التابعة للاحتلال وذلك للنظر في وضعية تلك المنشات المخطرة.

 

يذكر انه بقرارات وقف البناء الأخيرة في بلدة دير بلوط  يرتفع عدد البيوت المخطرة في البلدة منذ عام 2000م إلى تاريخ اليوم ليبلغ ما يزيد عن 40 منشأة ما بين سكنية وزراعية وصناعية وحتى خزانات ماء  المستخدمة  لأغراض الزراعة لم تسلم هي أيضاً من إخطارات وقف البناء.

 

تجدر الإشارة هنا إلى أن ضيق مساحة المخطط الهيكلي للبلدة  البالغة  743.5 دونماً  من مجمل أراضي البلدة البالغ مساحتها 18 ألف دونم، دفع الكثير من أهالي القرية البالغ عددهم نحو 5 آلاف مواطن إلى البناء خارج المخطط الهيكلي تحديداً ضمن المناطق المصنفة C من اتفاق أوسلو وذلك تلبياً للزيادة الطبيعية للسكان، و هذا أعطى المبرر للاحتلال إلى إخطار عدد كبير من تلك المنشات أما بالهدم أو وقف البناء.

 

تعريف عام ببلدة دير بلوط:

 

تقع بلدة  دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت، على بعد 20كم غرب مدينة سلفيت، حيث تعتبر البلدة  من آخر القرى والبلدات  في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، يقدر عدد سكان بلدة  دير بلوط بنحو 5 آلاف نسمة يعتمد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر، حيث تقدر نسبة البطالة بنحو 64% في القرية.

 





 

 


 

 

 تبلغ المساحة الإجمالية للبلدة حوالي 18 ألف  دونماً، منها 809 دونماً عبارة عن مسطح البناء، كذلك فقدت القرية قرابة 8000 دونم نتيجة إقامة الجدار العنصري في الجهة الغربية والجنوبية الغربية من القرية، ونهبت مستعمرة ‘ بدوئيل’ نحو 500 دونماً لصالح المستعمرين حيث من أراضي بلدة دير بلوط ( المساحة الإجمالية لمستعمرة بدوئيل 592 دونماً، مسطح البناء 171 دونماً، عدد المستعمرين لغاية عام 2006م هو 1219 مستعمر). 

 

 

 


 
Categories: Demolition