مواصلة الاعتداءات على أهالي البقعة شرق مدينة الخليل

مواصلة الاعتداءات على أهالي البقعة شرق مدينة الخليل

 


 


  

الانتهاك: تخريب ومصادرة شبكات ري لـ 20 دونماً زراعياً

الجهة المعتدية: جنود الاحتلال برفقة جرافة وعمال إسرائيليون

الجهة المتضررة: عائلة جابر

تاريخ الانتهاك: 06/07/2010

 

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تخريب ومصادرة شبكات الري في مزارع المواطنين بمنطقة البقعة شرق مدينة الخليل. وفي السادس من حزيران 2010 داهمت المنطقة مجموعة من جنود الاحتلال وبرفقة جرافة إسرائيلية، وصدف وجود باحث مركز أبحاث الأراضي في المنطقة الذي شاهد عملية مصادرة شبكات الري بوجود العشرات من العمال ويحرسهم جنود الاحتلال.

 

وأفاد المزارعون في منطقة البقعة لباحث المركز بالتالي: ‘ داهمت المنطقة يوم 6/7/2010 مجموعة من جنود وشرطة الاحتلال وشركة المياه الإسرائيلية مصطحبين جرافة وعمال وشرعوا بتقطيع أنابيب الري ومصادرتها ومصادرة أدوات الرش والسماد وسط تخريب اشتال الخضروات التي ترويها شبكات الري ‘ .

 






















الصور 1+2 : سلطات الاحتلال أثناء اقتحامها منطقة البقعة ومصادرة شبكات الري

 

 

وقد خلفت سلطات الاحتلال أضراراً جسيمة في مزروعات المواطنين الذين يعتمدون في معيشتهم على زراعة أراضيهم وتسويق منتجاتها، وقد بدت الأضرار والتخريب واضحا في اشتال الخضروات من كوسا وبندورة وقرنبيط.  

 







 

 






















الصور 3+4+5: آثار التخريب في مزروعات المواطنين

 

 

وأوضح المواطن مرعي جابر احد المتضررين في حديثة لباحث مركز أبحاث الأراضي أن جنود الاحتلال أمطروا المواطنين الذين حاولوا حماية أراضيهم بالغازات السامة وقنابل الغاز، حيث أطلقت القنابل باتجاه المواطنين ومنازلهم.

 

وأضاف جابر أن والدته الحامل (43 عاماً) قد أصيبت بالاختناق مما أدى إلى نقلها للمستشفى لتلقي العلاج ولمدة يومين. وأضاف جابر أن الطفل طلال بسام جابر ( 5 سنوات ) قد أصيب بحروق في يده جراء إصابته بقنبلة غاز أطلقت باتجاه منزله في منطقة البقعة.  

 






















الصورة 7+8 : آثار الحروق  على يد الطفل طلال بسام جابر – البقعة

 

 

فيما أوضح بدران جابر أن سلطات الاحتلال ومن خلال تعدياتها المستمرة على المواطنين ومزارعهم في البقعة تهدف إلى إفراغ المنطقة من ساكنيها لصالح المستعمرات التي تحيط بالبقعة والتي منها ‘ خارصينا وكريات اربع ‘ . جدير بالذكر أن منطقة البقعة والتي تعتبر سلة الخليل الغذائية تعاني من تعديات المستعمرين وسلطات الاحتلال عليها، وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها المنطقة مثل هذه التعديات، وما ذلك إلا لتحقيق حلم ذاك الضابط في جيش الاحتلال الذي تمنى وعلى مسامع المزارعين في البقعة ‘بأن يرى البقعة صحراء قاحلة ‘ . 

 

ونظراً لكثرة اعتداءات المستعمرين على مزروعات المواطنين في البقعة فقد  اضطر المواطن بدران جابر إلى إزالة كروم العنب بعد تقطيع العديد من الأشجار من قبل المستعمرين وزراعة أرضه بالخضروات . وتعود المزروعات التي تعرضت للتخريب ومصادرة شبكات الري منها لكل من : 

 

































الرقم

الاسم

المساحة المتضررة/دونم

نوع الزراعة

1

بدران جابر

6

كوسا وقرنبيط

2

ربيع مصطفى جابر

4

كوسا

3

نجيب الرجبي واخوانه

8

بندورة

4

عزو الرجبي

2

بندورة

المجموع

20

 

 

 

للاطلاع على اعتداءات سلطات الاحتلال على منطقة البقعه شرق الخليل – راجع تقارير مركز ابحاث الاراضي على الروابط التالية :

 



 

 

 

 

 
Categories: Israeli Violations