سلطات الاحتلال تدمر آباراً زراعية وتخرب شبكات ري في البقعة شرق الخليل

سلطات الاحتلال تدمر آباراً زراعية وتخرب شبكات ري في البقعة شرق الخليل

 


 


في إطار الحملة المسعورة التي تشنها سلطات الاحتلال في منطقة البقعة شرق الخليل، أقدم الاحتلال على هدم آبار زراعية ومصادرة برابيج شبكات الري من أراضي المزارعين في منطقة البقعة شرق الخليل.

 






 

 

أولاً : هدم بئر المواطن عبد الهادي توفيق جابر:

 

فقد هدمت سلطات الاحتلال بئراً للمياه يعود للمواطن عبد الهادي توفيق جابر وذلك في 14 تموز 2010، حيث أتت جرافة الاحتلال على البئر ودمرته تدميراً كاملاً، كما قامت الجرافة بتجريف قطعة ارض للمواطن جابر، وأحدثت دماراً في الجدران الاستنادية ودمرت نسبة كبيرة منها.

 






















 

صورة 1-2: آثار التدمير في أراضي المواطن عبد الهادي توفيق جابر

 

ويبلغ حجم البئر الذي تم تدميره (300م3 ) وتم العمل فيه في العام 2008، وكان يستعمل لري المزروعات (عنب ) في قطعة ارض تقدر بأربعة دونمات . وأوضح المواطن عبد الهادي جابر في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي انه وبعد تدمير البئر تكون سلطات الاحتلال قد عملت على تدمير بستان العنب الذي هو في مرحلة النمو الأولى وكان هذا البئر يستعمل لري هذه الغراس .


ثانيا : هدم بئر المواطن زياد حمودة جابر :

 

كما هدمت سلطات الاحتلال بئراً للمياه يعود للمواطن زياد حمودة جابر تقدر مساحته بـ (2000م3 ) كانت تستعمل لري المزروعات من أشجار عنب وخضروات في أراضي المواطن جابر.

 
























 






 

صورة ( 3+4+5 ) آثار تدمير بئر المواطن زياد جابر وتخريب أرضه للمرة الثانية



وتعد هذه المرة هي الثانية التي تقوم بها سلطات الاحتلال بهدم هذا البئر، حيث دمرته سابقاً في تاريخ ( 8/6/2009 )، وبعد عمل المواطن جابر على إعادة ترميم هذا البئر إنقاذاً لمزروعاته التي يرويها هذا البئر، فقد عملت سلطات الاحتلال على تدمير البئر للمرة الثانية.

 

ثالثا : مصادرة شبكات الري :

 

وفي إطار حملة التدمير التي تشنها سلطات الاحتلال في منطقة البقعة فقد عملت على مصادرة وتخريب شبكات الري التي تروي مزروعات المواطنين في المكان، وأفاد المواطنون في البقعة أن موظفين من سلطة المياه الإسرائيلية وبحراسة من جنود الاحتلال داهموا المنطقة وشرعوا بمصادرة شبكات الري وتخريب مزروعات المواطنين، حيث صادرت سلطات الاحتلال شبكات ري تعود لستة مواطنين في البقعة عرف من بينهم :

 











































الرقم

الاسم

المساحة المروية/دونم

نوع المزروعات

1

فهد سليم الرجبي

2,5

فاصولياء

2

عزام عبد العزيز جابر

6

قرنبيط

3

جودي جابر

5

قرنبيط وفاصولياء

4

جمال محمد الرجبي

4

بندورة

5

ياسين سليمان الرجبي

4

بندورة

6

عماد شعيب جابر

4

بندورة

المجموع

30

 

 

 

وبهذا تكون سلطات الاحتلال قد عملت على تدمير الثروة الزراعية في البقعة التي تعتبر سلة الخليل الغذائية، ويأتي تخريب شبكات الري وتدمير الآبار في ظل موسم نضج ثمار العنب التي تشتهر به منطقة البقعة، وقد بدت أضرار العطش والجفاف واضحة على المزروعات في البقعة.

 






















 

صورة (6+7 ) آثار العطش والجفاف على أشجار العنب والخضروات في البقعة

 

وقد ناشد المزارعون في البقعة المؤسسات الإنسانية والحقوقية بالوقوف إلى جانبهم لانقاظ مزروعاتهم التي تعد مصدر رزقهم ودخلهم الوحيد نظراً لاشتغال معظم أهالي البقعة في الزراعة، وأضاف المواطنون أن الهدف الرئيس من وراء قيام سلطات الاحتلال بفعلتها هذه يتحلى في طرد المواطنين الفلسطينيين عن أرضهم في منطقة البقعة لتمدد عليها مستعمرات ‘خارصينا وكريات اربع ‘ والتي تتوسع يوماً بعد يوم وتظهر الصور التالية مدى التوسع والاستمرار في بناء وحدات استيطانية في مستعمرة ‘ خارصينا ‘ وعلى أراضي عائلة جابر المصادرة .

 


 

 

 

رابعاً : إخطار بإزالة سلسلة حجرية :

 

كما هددت سلطات الاحتلال بإزالة سلسة حجرية ( ساتر حجري) تعود للمواطن موفق جابر ، وتحيط بمزرعة عنب تقدر بستة دونمات .

 






 


 

 

وأوضح المواطن جابر أن سلطات الاحتلال سلمته إخطار بإزالة هذه السلسة بحجة قربها من الشارع الاستعماري ( رقم 60 ) وبحجة أنها مقامة على خط مياه يغذي المستعمرات المقامة على أراضي الخليل. واظهر المواطن جابر تخوفه في حال أقدمت سلطات الاحتلال على هدم وإزالة السلسة الحجرية التي تحمي التربة من الانجراف، الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير الدونمات الستة والمزروعة بأشجار العنب .

 

 

 

 


 

 

 

 
Categories: Demolition