المستعمرون اليهود يعتدون على ممتلكات ومزروعات المواطنين الفلسطينيين في جبل جالس

المستعمرون اليهود يعتدون على ممتلكات  ومزروعات المواطنين الفلسطينيين في جبل جالس

 


 




المستعمرون اليهود يعتدون على  ممتلكات ومزروعات  المواطنين الفلسطينيين

الانتهاك:  تخريب مزروعات حقلية في 2.5 دونم.

التاريخ: 16 حزيران 2010

الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية ‘ حفات غال’ التابعة لمستوطنة ‘كريات أربع’.

الجهة المتضررة: عائلة راشد الزرو التميمي.

الموقع: جبل جالس والذي يقع إلى الشرق من مدينة الخليل، يحده الشارع الالتفافي رقم 60 من الجهة الشرقية، ومستعمرة ‘ كريات أربع ‘ ومنطقتها الصناعية من الجهة الغربية، كما أقام الاحتلال على هذا الجبل أبراج ضخمة للاتصالات الخلوية ونقاط مراقبة دائمة لمراقبة تحركات المواطنين في المنطقة .

 










 


 

تفاصيل الانتهاك: أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ على تخريب مزروعات في مزرعة تعود لمواطنين من آل’ الزرو التميمي ‘ في جبل جالس شرق مدينة الخليل .

 

وأفاد المواطن راشد الزرو التميمي لباحث مركز أبحاث الأراضي بأنهم تفاجئوا صباحاً في 16 حزيران 2010  بتخريب اشتال الخضروات واقتلاع بعضها، فضلاً عن تقطيع البرابيج في شبكة الري التي تروي المزروعات في مساحة تقدر بحوالي 2,5 دونم .

 





















صورة 2+3:  آثار الاعتداء على المزروعات – جبل جالس

 

ووجه راشد إصبع الاتهام في حينها للمستعمرين الذين عمدوا إلى تخريب المزروعات والاعتداء على الأشجار في المكان لأكثر من مرة.  ولحرص راشد على أرضه من المستعمرين اليهود قام راشد بحراستها ليلاً وأثناء حراستها تمكن من إلقاء القبض على أحد المستعمرين وهو يقتحم المزرعة ليلاً بهدف تخريب المزروعات، وقام بتسليمه لشرطة الاحتلال ليثبت لهم تورط المستعمرين بالاعتداء على أرضه. وأشار راشد أن شرطة الاحتلال – وحتى الآن –  لم تبلغه بنتائج التحقيق مع هذا المستعمر . 

 

جدير بالذكر أن مشهد اعتداء المستعمرين على المواطنين وممتلكاتهم في منطقة جبل جالس يتكرر باستمرار، خصوصاً بعد إقامة البؤرة الاستعمارية الجديدة في المكان والى الشرق من مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ إذ يطلق على البؤرة الجديدة اسم ‘ حفات غال ‘ .


 

وقد ظهرت ‘ حفات غال ‘ إلى الوجود في العام 2005، بعد أن شق جنود الاحتلال طريقا ترابياً في أراضي المواطنين يمتد من ‘ كريات أربع’ نحو سفح جبل قريب وبطول حوالي 1 كيلومتر، وفي أراضي مواطنين من آل ‘ الزرو التميمي ‘ حيث عمل جنود الاحتلال على نصب سياج من الأسلاك الشائكة على طول هذا الطريق، ثم وضع المستعمرون على سفح الجبل نحو 6  بيوت متنقلة، وحفروا آباراً للمياه، وبنوا بيتاً آخراً من الباطون في المكان، وعلى أراضي مواطنين من عائلة ‘ ادريس ‘ .  

 


 

 

وأوضح المواطنون في جبل جالس أن البؤرة الاستعمارية ‘ حفات غال ‘ تسيطر على نحو (300) دونماً من الأراضي الزراعية بينما تبلغ مساحة مسطح البناء 6 دونمات، حيث يمنع هؤلاء المستعمرون أصحاب الأراضي الشرعيين من استصلاحها وحتى دخولها، ويقوم المستعمرون بمهاجمة المواطنين لدى محاولتهم الوصول إلى أراضيهم في محيط البؤرة، وان المستعمرين قاموا بتقطيع أشجار الزيتون في المكان ولأكثر من مرة.

 

وأشار المواطن شاكر الزرو التميمي أن هؤلاء المستعمرين حاولوا اقتحام منزله ومنازل إخوانه في جبل جالس وقبل نحو أسبوعين – من تاريخ إعداد الحالة الدراسية هذه- ، وأنهم قاموا بأداء طقوس دينية في باحات المنازل، كما أشار إلى قيام المستعمرين بتحطيم سيارات إخوانه وتحطيم زجاج المنازل، وسرقة (الحمير ) التي يستخدمونها في حراثة أراضيهم .  

 


 

 

 

 


 
Categories: Israeli Violations