إحراق المسجد الرئيسي لقرية اللبن الشرقي في محافظة نابلس

إحراق المسجد الرئيسي لقرية اللبن الشرقي في محافظة نابلس

 


 


الانتهاك: حرق مسجد قرية اللبن الشرقية.

التاريخ: 4 أيار 2010.

الجهة المعتدية: مجموعة من قطعان المستوطنين.

الجهة المتضررة: مسجد القرية الرئيسي.

 

 












 

 

 

تفاصيل الانتهاك.

 

عند ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء الموافق الرابع من شهر أيار 2010 داهم مجموعة من قطعان المستعمرين قرية اللبن الشرقية جنوب محافظة نابلس، حيث استغلوا حالة السكون والهدوء الذي يخيم على قرية اللبن الشرقية  في التسلل إلى وسط القرية – التي تفتقر بالأصل إلى الكهرباء القطرية – حيث يوجد  مسجد القرية الرئيسي الذي يقع في منتصف القرية، حينها قاموا بالتسلل إلى داخل المسجد كمجموعة من اللصوص علماً بأن المسجد لم يكن مقفلاً ساعات الليل بسبب أعمال الصيانة به ومن ثم  أقدم المستعمرون على تجميع المصاحف والكتب الدينية وبرادي المسجد  في إحدى زوايا المسجد  بالإضافة إلى سكب مادة البنزين على أرضية وسجاد المسجد ليتم بعد ذلك إشعال النيران بداخل ساحات  المسجد الذي أتى سريعاً على كافة محتوياته بدون استثناء حيث تضرر المسجد بالكامل.

 










 

 

وعند لحظة فرار المستعمرون من المكان قاموا بتحطيم نوافذ سيارة خاصة تقف بجانب المسجد تعود ملكيتها للمواطن عبد اللطيف حسن عودة، الأمر الذي أيقظ سبات القرية على وقع الحريق وصياح المستعمرين، حيث حاول أهالي القرية اللحاق بسيارات المستعمرين إلا أنهم تمكنوا من الفرار بسرعة كبيرة من المكان، حينها هرعت سيارات الإطفاء من مدينة سلفيت ونابلس لإخماد الحريق وبهذا أصبح أهالي قرية اللبن بلا مسجد يصلّون.

 








 


 

 

وفي الصباح الباكر حضر جنود الاحتلال الإسرائيلي  إلى المسجد وحاولوا منع الصحفيين ووسائل الإعلام وأهالي القرية من دخول المسجد، بذريعة الكشف عن أسباب الحريق، وان السبب هو التماس كهربائي سبب هذا الحريق، وهذا يعتبر غطاءاً وتستراً على فعلة المستعمرين اليهود، حيث تكشف الصور المرفقة في هذا التقرير أن الحريق متعمداً وان الاستهداف هو المسجد.

 


 

 

استهداف أماكن العبادة … سياسة مبرمجة يتبعها المستعمرون بتواطؤ رسمي:

 

هذا وتأتي عملية إحراق المسجد ضمن سياسة مبرمجة من جانب قطعان المستوطنين برعاية وصمت وتواطؤ من  مؤسسات الاحتلال وجيشه وقانونه الصُورّي والذي   يهدف إلى تأجيج الصراع عشية ما يسمونه استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الفلسطيني ويظهر في نفس الوقت مدى استهتار الاحتلال بالقيم الدينية والإنسانية للآخرين علماً  بأن الأديان السماوية تحرم المس والاعتداء على أماكن العبادة، وتنأى بها عن دائرة الصراع.

 

   تتعرض المساجد في فلسطين  تحديداً خلال الأعوام الثلاثة الماضية لحملات شرسة من قبل سلطات الاحتلال ومستوطنيها، ففي الأمس القريب تم إحراق مسجد ياسوف، وقبل شهر قام المستوطنون بمداهمة مسجد بلال بن رباح في وسط بلدة حوارة و قاموا بكتابة عبارات مسيئة للإسلام والمسلمين،  وقبل نحو عام ونصف تقريباً قام المستوطنون بكتابة عبارات مسيئة للإسلام وللنبي محمد ‘ عليه السلام’ على جدران وبوابات مساجد قرى وبلدات النبي اليأس وجينصافوط و حوارة وكفر لاقف والفندق في شمال الضفة الغربية ومن ثم  بعد ذلك أعلنت سلطات الاحتلال ضم المسجد الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح إلى قائمة التراث اليهودي، وها هي اليوم تحرق مسجد اللبن الشرقية، بالإضافة إلى الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى المبارك؛ وذلك ضمن مسلسل متواصل  تظهر فيه سلطات الاحتلال مدى استهتارها بالمقدسات الإسلامية والمسلمين.

 

يشار إلى أن الاعتداءات المتواصلة من قبل المستوطنين ليلاً ونهاراً سببها التواطؤ الرسمي مع المستعمرين اليهود، حيث تدعي تلك الدولة صون حرية العبادة، وتُخصص في حكومتها حقيبة وزارية لشؤون الأديان، لكنها عملياً توفر الغطاء القانوني، وتبيح وتشرّع الجريمة والعدوان وتُروّج لثقافة الحرق والتدنيس صبح مساء.



نبذة عن قرية اللبن الشرقية:

 

تقع قرية اللبن الشرقية في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة نابلس، على بعد 20 كيلومترا جنوب مدينة نابلس، و تعتبر القرية آخر القرى الجنوبية في محافظة نابلس، حيث تحيط بالقرية عدة تجمعات وقرى فلسطينية وهي: الساوية وقريوت وعمورية وياسوف وسنجل وعبوين وسلفيت واسكاكا.

 

   تبلغ المساحة الإجمالية للقرية نحو 12075 دونما، منها 150 دونما عبارة عن المخطط الهيكلي للقرية، بالإضافة إلى وجود 240 دونما عبارة عن أراضي سهلية تزرع بالخضار والحبوب على مدار العام، و 700 دونم خاضعة بشكل مباشر للنشاط الاستعماري على أراضي القرية و 200 دونم دمرت تحت طريق رقم (60) وما تبقى من أراضي فهي مزروعة باللوزيات و الزيتون والتين ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

توجد في القرية حمولتين رئيسيتين وهما: عوايسه وضراغمة،  حيث يبلغ المجموع العام للسكان الان حوالي  2900 نسمة وتبلغ نسبة البطالة في القرية قرابة 51% بسبب إجراءات الإغلاق والحصار ومصادرة الأراضي. ويذكر أن 14% من السكان فقط يعملون في الوظائف الحكومية والخاصة وما تبقى يعتمدون على الزراعة كمصدر أساسي للدخل لديهم ( المصدر: المجلس القروي لقرية اللبن الشرقي).

 

النشاط الاستعماري في قرية اللبن الشرقية:

 

تتواجد على أراضي قرية اللبن الشرقية مستعمرتان تشكلان كابوسا مستمرا لأهالي القرية وهما مستعمرة معاليه ليفونا التي تقع في الجهة الجنوبية من القرية، بالإضافة إلى مستعمرة عيلي في الجهة الجنوبية الشرقية من القرية.



  • مستعمرة معاليه ليفونا:  ( تأسست عام 1983م، عدد المستعمرين لغاية عام 2005م نحو 545 مستعمرا، المساحة البلدية 1942 دونما من بينها 251 دونما مسطح بناء – المصدر: مؤسسة سلام الشرق الاوسط- واشنطن) حيث تأسست كبؤرة استعمارية على أراضي اللبن في حوض الباطن، ثم ما لبثت إلى أن توسعت بشكل ملحوظ لتتمدد على أراضي قرية سنجل واللبن الشرقية وعبوين، وتتوفر في المستعمرة المرافق التالية: حضانات للأطفال، مساكن للطلبة، مركز تعليم تكنولوجي وديني، مركز لتعليم اللغة العبرية، عيادة طبية، كنيس، مصنع الومنيوم كبير.

 شرعت سلطات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2005 بإقامة حزام امني حول المستعمرة بحجة حماية امن تلك المستعمرة، مما أدى إلى مصادرة نحو 500 دونم من قرية اللبن الشرقية لصالح تلك المستعمرة، حيث كانت تلك الأراضي تزرع بالمحاصيل الموسمية والحبوب مما أدى إلى حرمان عشرات العائلات من مصدر دخلها الوحيد.  هذا علاوة على المضايقات اليومية التي يسببها المستوطنون تحديدا خلال موسم قطف الزيتون والحرمان من الوصول إلى الأراضي المجاورة للمستعمرتين المذكورتين.

 


 



  • مستعمرة عيلي: تأسست تلك المستعرة عام 1984م على جبل علي الذي سرقت اسمه وحرفته إلى عيلي وتوسعت منذ ذلك الوقت بشكل ملحوظ وما زالت تتوسع إلى الآن من خلال إضافة المزيد من الكرفانات إلى تلك المستعمرة. وتتربع المستعمرة اليوم على سبعة تلال تابعة لقرى قريوت وتلفيت و الساوية واللبن الشرقية، حيث تضم المستعمرة اليوم كلية دينية وفندقاً سياحياً ومقبرة. وبلغ عدد سكانها عام 2005 حوالي2420 نسمة ومساحة حدوها البلدية 2430 دونما من بينها 776 دونما مسطح بناء – المصدر: مؤسسة سلام الشرق الأوسط – واشنطن).


 

 

 

 


      

 

 
Categories: Israeli Violations