التهديد بهدم خربة شعب البطم جنوب بلدة يطا

التهديد بهدم خربة شعب البطم جنوب بلدة يطا

 



الانتهاك: أوامر لهدم خربة بأكملها مكونة من 16 منشأة.

الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الإسرائيلي و مجلس التنظيم الأعلى التابع للاحتلال.

تاريخ الانتهاك: 13 نيسان 2010.

الموقع: خربة شعب البطم – يطا / محافظة الخليل.

طبيعة المساكن: خيام سكنية وحظائر حيوانات.

 

سلمت سلطات الاحتلال في 13/4/2010، إخطارات تقضي ‘بوقف العمل والبناء’، لأهالي خربة شعب البطم جنوب شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.  وأفاد المواطن يوسف النجار من خربة شعب البطم بأن قوات الاحتلال والإدارة المدنية التابعة لها قد داهمت الخربة وتحديداً القسم الشمالي منها وشرعت بكتابة الإخطارات ووضعها أمام الخيام والحظائر، فيما قامت بالتقاط الصور للقسم الجنوبي من الخربة والذي لم يسلم إخطارات.

 












 













الصور (
A+B+C+D) الإخطارات

 

 

وأشار النجار، انه وقبل أسبوع من تسلمهم للإخطارات داهم القرية مجموعة من المستعمرين يرافقهم جنود من جيش الاحتلال الذين أثاروا الرعب في أوساط النساء والأطفال، حيث قام المستعمرون والجنود بالتقاط صور أخرى للمنطقة والتجول بين الخيام، ولدى سؤالهم عن سبب دخولهم إلى الخربة، أوضحوا أنهم ‘ يبحثون عن كل ما هو جديد من بناء على أراضي شعب البطم ‘.

 

إن المنشآت التي شملتها الإخطارات فهي عبارة عن حظائر لمواشي المواطنين في شعب البطم، وخيام لإيواء أسرهم، وحمامات من الصفيح كانت مؤسسة أهلية قد قدمتها كدعم لصمود المواطنين في شعب البطم، كما شملت الإخطارات مولد الكهرباء الوحيد في الخربة.  


 

يوضح الجدول التالي: أسماء أصحاب المنشآت المهددة  ومعلومات عنهم:

 



























































الرقم

الاسم

عدد المنشآت

عدد أفراد الأسرة

نوعها

صورة

1

عزات خضر جبارين

3

17

خيمة للسكن عدد 2 +  حظيرة


2 & 3

2

موسى الحاج حسن

2

16

خيمة للسكن + حظيرة



3

يوسف إسماعيل النجار

2

12

خيمة قيد الإنشاء + حظيرة


5 & 6

4

عزات جبرين النجار

4

13

خيمة للسكن عدد2 + حظائر عدد 2



5

محمود موسى النجار

3

16

خيمة للسكن، حظيرة، عريشة


8 & 9

6

إسحاق الجبارين

2

8

خيمة للسكن، خيمة قيد الإنشاء



المجموع

16

82

 

 

 

 

جدير بالذكر أن الإخطارات حددت تاريخ 29/4/2010، كموعد لجلسة محكمة الاحتلال للنظر في هدم هذه المنشآت وإرجاع المكان إلى طبيعته – على حد تعبير الإخطار. هذا وفي حال نفذت سلطات الاحتلال تهديدها وهدمت خيام المواطنين وحظائرهم،  فستعمل على تشريد ما يزيد على المائة فرد من المواطنين في شعب البطم، كما ستعمل ضرب الثروة الحيوانية التي يمتلكها المواطنون ويعتاشون على تربيتها والاتجار بها، فضلاً عن مصادرة مئات الدونمات من أراضي الخربة التي تحيط بها المستعمرات والشارع الاستيطاني رقم 60.

 

من اعتداءات المستعمرين على أهالي شعب البطم : 

 

وأفاد المواطنون في شعب البطم لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن الاعتداءات التي مارسها المستعمرون في المستعمرات المحيطة بقريتهم مستمرة منها مطاردة الرعاة والمزارعين لدى تواجدهم في أراضيهم ومنعهم من الوصول إليها، وأشاروا كذلك إلى إصابة المواطنين خالد موسى النجار ويوسف إسماعيل بالرصاص الذي أطلقه المستعمرون عليهم قبل نحو 8 سنوات، كما ذكروا ذاك المستعمر الذي يمتطي فرسه ويطارد الرعاة والمزارعين.

 

تعريف بخربة شعب البطم :

 

تقع خربة شعب البطم في الجنوب الشرقي لبلدة يطا، وتبعد عن مركز البلدة نحو 15 كيلومتراً، عدد سكانها نحو مائة فرداً ، من عشيرتي الجبارين والنجار، الذي يسكنون الخربة أباً عن جد قبل مجيء الاحتلال، ويغلب طابع البداوة على حياة المواطنين هناك، والذين يزرعون أراضيهم بالحبوب والزيتون واللوزيات، و يقومون على تربية المواشي، ولا يوجد في الخربة أياً من مظاهر الحياة الحديثة، ويعتمدون على مياه الأمطار في الشرب وري مواشيهم، وعلى مولد للكهرباء يضيء كافة خيام الخربة في الليل.

 


 

 

 

وتحد الخربة مستعمرة ‘ افيغايل ‘ من الجهة الشمالية، كما تحدها مستعمرة ‘ يعقوب داليا ‘ او ما تعرف ب’ أم العرايس ‘ من الجهة الجنوبية والشرقية، ومن الغرب يطوقها الشارع الاستيطاني رقم 60، والذي يربط المستعمرات المقامة على أراضي محافظة الخليل المصادرة، حيث يتفرع من هذه الشارع طريقاً ترابياً وعراً بطول نحو 2 كيلومتر للوصول إلى شعب البطم.

 

 

 

Categories: Demolition