إخطار عدداً من المنشآت الزراعية والتجارية بالإخلاء والهدم ووقف البناء في بلدة بيت أمر

إخطار عدداً من المنشآت الزراعية والتجارية بالإخلاء والهدم ووقف البناء في بلدة بيت أمر
 

 

 

 

الانتهاك: إصدار أوامر مختلفة ضد 6 منشآت زراعية وتجارية.  

الموقع : بيت أمر – شمال الخليل.

تاريخ الانتهاك: 13/1/2010 و 15/2/2010.

الجهة المعتدية: قوات الاحتلال الإسرائيلي والإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: عائلات: العلامي، وأبو ماريا من بلدة بيت أمر.

 

التفاصيل: سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منتصف شباط 2010، خمسة أوامر لمواطنين من بلدة بيت أمر شمال الخليل، تقضي بهدم ووقف العمل والبناء وإخلاء 6 منشآت زراعية وتجارية، وتقع المنشآت المستهدفة على الطريق العام  القدس – الخليل، ‘ شارع رقم 60’.

 


 

إخطار بالهدم:

 

في الخامس عشر من شباط 2010 تسلم المواطن حابس شحدة العلامي إخطاراً بعنوان (إعطاء فرصة لتقديم اعتراضات على أمر هدم) ويحمل رقم 140765 ، واستهدف أمر الهدم غرفة لبيع الاشتال والأدوات الزراعية، وقد قامت سلطات الاحتلال بهدم هذه الغرفة في العام 2006، إلا أن سلطات الاحتلال عادت وسلمت الإخطار المذكور للمواطن العلامي الذي أقام خيمة لبيع الاشتال مكان الغرفة التي هدمت سابقاً.

 


 


 

 

وقد أبدى المواطن حابس العلامي استغرابه من ممارسات الاحتلال بحقه، ومحاربته في مصدر رزقه، والتي لا تزال تلاحقه بحجج واهية، خاصة بعد أن نفذت تهديدها بهدم الغرفة في العام 2006 والتي كانت مساحتها 90م2، وأفاد العلامي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:  ‘ إن سلطات الاحتلال تستهدف كل ما يقام على الأرض سواء كان غرف أو محلات تجارية أو حتى بركسات وخيام، وان المقصود بالإخلاء هذه المرة هي العريشة التي أقمتها على ارضي لبيع الاشجار والاشتال فيها’، وتبلغ مساحة الأرض المقام عليها المشتل حوالي 430م2، وهي مصدر رزق عائلتي المكونة من سبعة أفراد ‘

 

إخطار لإلغاء الاعتداء على أراضي ضمن الطريق:

 

كما تسلم المواطنون خليل محمد العلامي وصابر أبو ماريا وزين خضر العلامي إخطاراً صادر عن الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي وحدة المراقبة المركزية في 13/1/2010 إخطاراً  بعنوان ‘ إخطارات لإلغاء الاعتداء على أراضي من ضمن الطريق ‘. ونص الإخطار على ( بصفتك المسؤول عن الاعتداء على الأراضي من ضمن الطريق، كمخالفة لقانون المراقبة على الطرق، إنني انذر بهذا، إلغاء الاعتداء على الأراضي الموصوفة في الإخطار ‘ .  في حال عدم قيامك بالمطلوب تتخذ جميع الإجراءات القانونية بما في ذلك إلغاء الاعتداء على الأراضي وإلزامك بدفع التكاليف.

 


 


 

 

وصف الاحتلال الإسرائيلي في إخطاراته بأن المواطنين الفلسطينيين تعدوا على الأرض التي هي ضمن الطريق، علماً بأن الأراضي هي ملكهم وان جزءاً من الطريق من أراضيهم. يوضح جدول ‘1’ أسماء أصحاب المنشآت المهددة:

 




























اسم المالك

نوع المنشأة

سنة الإقامة

أفراد الأسرة المنتفعين

صورة المنشاة

خليل محمد العلامي

ميكانيكا وقطع سيارات

2008

8






صابر زامل ابو ماريا

ساحة لعرض حجارة بناء

2009

8



زين خضر العلامي

ميكانيكا وقطع سيارات

1990

30



 

 

يشار هنا أن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت منشأة تجارية للمواطنين المذكورين أعلاه في الأعوام السابقة وبنفس الحجة، حيث هدمت غرفة وصادرت ‘ كرافان ‘ للمواطن خليل محمد العلامي في العام 2008، وقامت بمصادرة حوالي عشرين سيارة من كراجه، كما صادرت أيضاً قطع سيارات وعدد يدوية للمواطن زين خضر العلامي، وألحقت بالمواطنين خسائر باهظة جراء مصادرة القطع والسيارات .

 

إخطار بوقف العمل والبناء :

 

سلمت سلطات الاحتلال المواطن وجيه أبو ماريا إخطاراً يقضي ‘بوقف العمل والبناء ‘ في غرفة زراعية من الباطون ، وعريشة لعرض الاشتال ، وبيت بلاستيكي .

 


 

 

وأفاد أبو ماريا  الذي يعيل أسرة من 8 أفراد، وأحد أبنائه يعاني مرضاً مزمناً يكلفه آلاف الشواقل شهرياً لشراء الأدوية، إن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت منزله في العام 2004، على الطريق العام الخليل – القدس، وعلى مقربة من مخيم العروب، وها هي الآن تعود لإخطار ما بناه من منشآت بغرض بيع الأشجار والاشتال .  وتبلغ مساحة الغرفة المستهدفة بالإخطار 13م2 ، أقيمت في العام 2009، فيما يبلغ مساحة البيت البلاستيكي حوالي 100م2، وهي مقامة على ارض مستأجرة بمبلغ ( 300 دينار أردني سنويا) .

 


 


 

54 فرداً سيفقدون مصدر رزقهم الوحيد في حال نفذ الاحتلال الأوامر هذه:

 

تعيل المنشآت المهددة 54 فرداً معظمهم أطفال، وفي حال نفذ الاحتلال أوامر الإخلاء، فان هذه الأسر ستفقد مصدر دخلها الوحيد وسينضم أصحاب المنشآت إلى صفوف العاطلين عن العمل. 

 

إن الاحتلال الإسرائيلي يتعامل مع المناطق الفلسطينية المحتلة والمصنفة C كأنها مناطق تابعة للكيان الإسرائيلي، ويبتدع قوانين ويطبقها على الفلسطينيين، حيث يمنع البناء في المناطق القريبة من الطرق الالتفافية بحجة أنها مخالفة لقانون المراقبة على الطرق، ويمنع البناء بالقرب من الجدار العنصري الذي يبنيه، ويمنع البناء في المناطق المصنفة  بحجة أنها تحت سيطرته وبحجة عدم الترخيص، وغيرها الكثير من الحجج، إلا أن المواطنين الفلسطينيين يبنون على أرضهم إيماناً منهم بحقهم في العيش بكرامة وحقهم في العمل في أرضهم  وهو حق تكفله المواثيق الدولية.

 

تعريف ببلدة بيت أمر :

 

تقع بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل، يبلغ عدد سكانها 15000 نسمة ، وتشتهر بالزراعة أهم زراعاتها العنب والبرقوق والتفاح واللوزيات وزراعة الخضار.








 


 

حدود بلدة بيت أمر:

 

من الشمال: مستوطنة ‘غوش عتصيون’ ، ومن الجنوب حلحول، ومستوطنة ‘كرمي تسور’، ومن الشرق: مخيم العروب، الشيوخ العروب، بيت فجار، ومن الغرب: صوريف، جالا.

 

 

 


 

 
Categories: Demolition