مستعمرو “سوسيا ” يشقون طريقاً ترابياً في أراضي المواطنين جنوب بلدة يطا

مستعمرو “سوسيا ” يشقون طريقاً ترابياً في أراضي المواطنين جنوب بلدة يطا

 


 


 


 









 

 

قامت سلطات الاحتلال والمستعمرون بشق طريق ترابي في أراضي المواطنين جنوب غرب خربة سوسيا الواقعة جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

 


 

 

وأفاد نصر النواجعة من سكان المنطقة، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن العمل في هذا الطريق قد تم في 9/12/2009، وبطول حوالي (1,5 كم )، وينطلق من غرب مستعمرة ‘سوسيا ‘ المقامة على أراض تابعة لبلدة يطا ويتجه نحو ‘ وادي جحيش ‘ من أراضي بلدة السموع.

 

وأوضح النواجعة أن شق هذا الطريق يأتي في إطار إحكام السيطرة على الأراضي التي أعلنتها سلطات الاحتلال ‘ منطقة أمنية ‘ والتي تقدر بآلاف الدونمات التي تحيط بمستعمرة ‘سوسيا ‘، ولتسهيل عملية التوسع الاستيطاني على هذه الأراضي التي تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة الهليس من أهالي بلدة يطا .

 

 









 


 

 

يشار هنا أن سلطات الاحتلال كانت قد أعلنت السيطرة على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين المحيطة بمستعمرة ‘ سوسيا ‘ كما وزعت خريطة توضح مكان هذه الأراضي، وأسمتها ب ‘ المنطقة الأمنية ‘ التي يحظر على المواطنين أصحاب الأراضي الدخول إليها لفلاحتها أو الرعي فيها.

 

يشار هنا أن مستعمري مستعمرة ‘ سوسيا ‘ لا زالوا يصعدون من اعتداءاتهم ضد المزارعين الفلسطينيين في خربة سوسيا، وأوضح نصر النواجعة أن آخر هذه الاعتداءات كانت بقيام المستعمرين بإطلاق النار على إطارات جرار زراعي للمواطن جبريل الهليس لدى قيامه بحراثة أرضه غرب مستعمرة ‘ سوسيا ‘.

 

وأوضح النواجعة أن المواطن الهليس قام بالوصول إلى أرضه لحراثتها بعد تنسيق مع ‘الإدارة المدنية ‘ التابعة للاحتلال وتطمينات منها بحماية المواطن الهليس وجراره من اعتداءات المستعمرين، إلا أنهم فوجئوا بمهاجمة المستعمرين له وإطلاق النار على إطارات الجرار وإرغامه على مغادرة أرضه .

 

فيما أوضح المواطن خليل أبو عين، وهو مالك لقطعة ارض إلى الغرب من معسكر جيش الاحتلال المقام على أراضي خربة سوسيا، أن المستعمرين وجنود الاحتلال كانوا قد اعترضوه لدى قيامه بحراثة أراضيه قبل حوالي الشهر، وتمكن من حراثة جزء منها، وتبقى حوالي (5 دونمات) دون حراثة خوفاً من اعتداءات المستعمرين وجنود الاحتلال لدى محاولته الوصول إليها .

 

وفي إطار المحافظة على ما تبقى من أراضي خربة سوسيا، ولحمايتها من مصادرة المستعمرين، شرع المواطنون من أهالي الخربة بزراعة اشتال الزيتون فيها أملاً منهم في حمايتها من توسع مستعمرة ‘سوسيا ‘ عليها .

 

 









 


 

 

وتجدر الإشارة هنا أن جنود الاحتلال قد أقاموا برجاً لمراقبة تحركات المواطنين من أهالي خربة سوسيا، فلدى زيارة باحث مركز أبحاث الأراضي للمنطقة قبل حوالي الشهرين شوهدت مواد البناء والمكعبات التي احضرها جنود الاحتلال إلى المكان حيث تتواجد خيمة للجنود آنذاك ، ولدى زيارة المكان الأسبوع الماضي شوهد  تغييرا في المكان فقد أقام الجنود برجاً دائما لمراقة المكان، فضلاً عن إقامة خيمة أخرى إلى الجنوب الغربي من البرج – غرب مستعمرة سوسيا – الأمر الذي يوفر الحماية للمستعمرين لدى قيامهم بالاعتداء على المزارعين هناك.

 

 








 









 

صورة 4 +5 سوسيا، يطا، الخليل : تبين الخيمة التي أقامها جنود الاحتلال.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 
Categories: Confiscation