قوات الاحتلال تعيد إغلاق مدخل بلدة كفر الديك الرئيسي

قوات الاحتلال تعيد إغلاق مدخل بلدة كفر الديك الرئيسي

 


 

 









 

الانتهاك:  إغلاق مدخل بلدة كفر الديك الغربي في محافظة سلفيت.

تاريخ الانتهاك: 24 كانون ثاني 2010.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي بلدة كفر الديك والقرى المجاورة.

 

بلدة كفر الديك تعاني إغلاق الحاجز:

 

تقع بلدة كفر الديك إلى الغرب من مدينة سلفيت في الضفة الغربية المحتلة، ويقطنها نحو 5000 نسمة أصبحوا الآن يعيشون مأساة إغلاق مدخلهم الرئيسي.

 


 

 

 وبالتزامن عن ما نشر في وسائل الإعلام العالمية بخصوص  تصريحات صادرة عن  بعض المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي حول إدخال تسهيلات على حياة المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية من خلال إزالة بعض الحواجز والعوائق العسكرية التي نصبها الاحتلال خلال فترة انتفاضة الأقصى في أيلول 2000، أعاد الاحتلال الإسرائيلي منذ  صباح يوم الأحد 24 من شهر كانون ثاني 2010 إغلاق مدخل بلدة كفر الديك الغربي والذي  يربط البلدة بالطريق الالتفافي رقم 443 المؤدي إلى مستوطنات (عالي زهاف و بدوئيل و بروخين) غرب محافظة سلفيت، والذي يعتبر في الوقت ذاته المنفذ الوحيد الذي يربط  بلدتي كفر الديك وبروقين بالقرى والبلدات الفلسطينية غرب محافظة سلفيت.

 

أغلق الاحتلال الإسرائيلي مدخل بلدة كفر الديك الغربي في أيلول 2000 بالتزامن مع اندلاع انتفاضة الأقصى الأمر الذي اثر سلباً على أهالي البلدة والقرى المجاورة اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً، وبقي حال بلدة كفر الديك كباقي المدن والقرى الفلسطينية المغلقة مداخلها، وفي التاسع من كانون ثاني 2010 فتح الاحتلال الإسرائيلي مدخل البلدة أي بعد عشر سنوات من المعاناة والمأساة، ورغم أن الاحتلال فتح المدخل الرئيس للبلدة إلا أن المواطنين كانوا غير واثقين من عدم إعادة إغلاق الشريان الوحيد لهم وكانوا متفائلين بحذر، حيث مرّ 15 يوماً فقط على عملية فتح الشارع ومن ثم تم إغلاقه  بعد حملة من الأكاذيب والتضليل التي مارسها الاحتلال من  خلال  وسائل الإعلام  المختلفة والذي ادّعى من خلالها بإجراء تسهيلات على حياة الفلسطينيين في المنطقة،  حيث يشار أن الاحتلال سعى إلى كسب تأييد الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية من خلال تلك الخطوات التضليلية وذلك بهدف جعلها عبارة عن غطاء عن ما يرتكبه من جرائم بحق الإنسانية والأرض الفلسطينية على حد سواء.

ويعلّق احد المواطنين : (( يا فرحة ما تمت … فرحنا كثيراً عندما عرفنا أن المدخل تم فتحه، لكن الاحتلال فعل ذلك فقط لتضليل العالم والإعلام بأنه يقوم بإدخال تسهيلات لنا … يتساءل أي تسهيلات ؟؟!! وكل يوم إغلاق واعتداءات للمستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي))

 

الآثار المترتبة على إغلاق مدخل بلدة كفر الديك:



  1. صعوبة  تنقل الأطقم الطبية والمدرسين  والطلبة بين بلدة كفر الديك  والقرى الواقعة غرب محافظة سلفيت، حيث أنها باتت تلك العملية صعبة وطويلة وفي نفس الوقت مكلفة بالنسبة لهم، حيث كانت عملية تنقل المدرسين من بلدة دير بلوط إلى بلدة كفر الديك تحتاج إلى 5 دقائق (6كم) أما الآن فأصبحت تحتاج عملية التنقل إلى السير مسافة تزيد عن 18 كم للوصول إلى بلدة كفر الديك عبر طرق استيطانية وطرق وعرة من خلال بلدة بروقين وهي علاوة على أنها مكلفة تعتبر طويلة بالنسبة للسكان المحليين.


  2. بالاضافة إلى ذلك  أدى إغلاق مدخل  بلدة  كفر الديك إلى التأثير على حياة  سكان البلدة من الناحية الاقتصادية والزراعية، حيث كان المدخل وسيلة لتنقل البضائع والعمال والموظفين من القرى الغربية إلى مدينتي رام الله وسلفيت وبالتالي اثر إغلاقه بشكل سلبي على النواحي الاقتصادية بالمنطقة.

   نبذة عن قرية كفر الديك[1]:

 

 الموقع: تقع بلدة كفر الديك على بعد 11 كم إلى الغرب من مدينة نابلس، و شمال غرب مدينة رام الله وهي من بلدات محافظة سلفيت و تقع إلى الجنوب الغربي من سلفيت.

 عدد السكان: يبلغ عدد سكان بلدة كفر الديك نحو5000 نسمة.

المساحة الإجمالية: 17,807.5 دونماً ومساحة مسطح القرية نحو 791دونماً.

 

المستعمرات: توجد على أراضي كفر الديك أربعة مستعمرات إسرائيلية وهي:



  • مستعمرة بدوئيل: تأسست سنة 1984، وبلغت مساحة مسطح البناء لها 537 دونماً منها 418 دونماً مصادرة من أراضي بلدة كفر الديك، وبلغ عدد المستعمرون 1088 مستعمراً .


  • المنطقة الصناعية / بدوئيل: تأسست سنة 1991، وبلغت مساحة المنطقة الصناعية والمقامة كلها على أراضي بلدة كفر الديك 264 دونماً.









صورة 2: مستعمرة بدوئيل الإسرائيلية تتربع على أراضي قرية كفر الديك الفلسطينية


 




  • ايلي زهاف: تأسست سنة 1982، وبلغت مساحة مسطح البناء لها 290 دونماً وهي مقامة على أراضي قرية كفر الديك، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها 424 مستعمراً.


  • –   بروخين: تأسست سنة 1999، وبلغت مساحة البناء لها 265.5 دونماً منها 20 دونماً مصادرة من أراضي قرية كفر الديك.


  • إن هذه المستعمرات صادرت من أراضي قرية كفر الديك نحو 992 دونماً.

  
يوجد في القرية عينا ماء هما : عين الفوارة وعين صريدة إلا أن السكان كانوا  يعتمدون لفترة غير بعيده على مياه الآبار كمصدر للشرب، ومنذ منتصف شهر آب عام 2009 تم تشغيل شبكة مياه قطرية بعدما أتمت البلدية بناء حاووز ماء يخدم مصالح البلدة بتمويل من الحكومة اليابانية.
[2]

 




 

 

 







[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[2] مصدر المعلومات: البحث الميداني المباشر و المجلس البلدي في كفر الديك.

 

 

 

 

Categories: Checkpoints