الاحتلال يسلم إخطاراً بوقف العمل في منزل بخربة المفقرة جنوب يطا

الاحتلال يسلم إخطاراً بوقف العمل في منزل بخربة المفقرة جنوب يطا

 


 


الانتهاك: إخطار مسكن بالهدم مكون من طابق واحد بمسطح 100م2

الموقع: خربة المفقرة – جنوب بلدة يطا / جنوب مدينة الخليل.

 






 

 

التاريخ: 01/02/2010

الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المواطن نعمان حمامدة.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطاراً يقضي بوقف العمل والبناء في منزل المواطن نعمان حمامدة من خربة ‘ المفقرة ‘ جنوب بلدة يطا، بحجة عدم الترخيص . وأفاد حمامدة بأنه تسلم الإخطار من جيرانه في منطقة ‘ خلة رحيلة ‘ بعد أن سلمهم جنود من جيش الاحتلال الإخطار.

 








 


 

 

وتبلغ مساحة المسكن المخطر (100 م2 )، وهو قيد الإنشاء، وتم بدء العمل فيه نهاية العام 2009.

 

الاحتلال يقضي على حلم العائلة:

 

كان من  المقرر أن يأوي المسكن المهدد أسرة مكونة من عشرة أفراد ،وهم يسكنون الخيام الآن في خربة ‘ المفقرة ‘، إلا أن الاحتلال قضى على حلم هذه العائلة بأن تعيش في مسكنها الجديد، وتنتظر مصير منزلها المجهول.  جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال كانت قد سلمت في العام الماضي أوامر ‘وقف العمل والبناء ‘ في العديد من بيوت وخيام ومسجد خربة ‘ المفقرة ‘ .

 

تعريف بخربة المفقرة :

 

 هي تجمع سكاني بدائي يقع في الشرق الأقصى من بلدة يطا  تبعد 17 كيلو متراً عن البلدة، سكنها أهالي البلدة أباً عن جد، يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 150 نسمة، موزعين على 22 أسرة، من عشيرة الحمامدة اليطاوية، يديرها مجلس قروي مشترك بين خربة المفقرة وخربة التواني المجاورة يرأسه السيد صابر الهريني.

 

حدود خربة المفقرة:

 

من الشمال مستعمرة ‘خافات ماعون ‘.

من الغرب مستعمرة ‘ آفي غال ‘  وبالإضافة الى الشارع الاستيطاني رقم ’60’.

من الجنوب مستعمرة ‘ يعقوب داليا ‘ .

من الشرق مستوطنة ‘ ماعون ‘. 

 


 

 

تعقيب:

 

تعتبر المضايقات التي يتعرض لها أهالي الخربة من قبل جيش الاحتلال هي لصالح المستعمرات المقامة في المنطقة، علماً بأن المستعمرات قائمة على أراضي فلسطينية مصادرة ومغتصبة، وعليه فهي غير شرعية يجب إزالتها وان سلوك الاحتلال يتناقص تماماً مع كافة المواثيق الدولية ومع قرارات مجلس الأمن والهيئة العامة للأمم المتحدة واستمرار توسيع هذه المستعمرات بتناقض أيضاً مع اتفاقيات أوسلو وخارطة الطريق التي نصت على وقف كافة الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر وعدم مصادرة أراضي جديدة لصالحها.

 

 

 

 

Categories: Demolition