جدار العزل العنصري يستهدف أراضي قرية فلامية في قلقيلية

جدار العزل العنصري يستهدف أراضي قرية فلامية في قلقيلية

 


 

قرية فلامية: سكان و مساحة

 

تقع قرية فلامية حوالي 5 كم الى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية و 1.5 كم شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشرق قرية كفر جمال، من الجنوب, قرية جيوس, و من الشمال قريتا كفر صور و سلعيت بينما يحاذيها الخط الأخضر من الغرب. و يبلغ عدد سكان قرية فلامية 827 نسمة بحسب تعداد السكن و المساكن للإحصاء المركزي الفلسطيني في العام  2008 و غالبيتهم من الفلاحين و المزراعين.

 

و بالرجوع الى اتفاقية أوسلو المؤقتة الموقعة في شهر أيلول من عام 1995  بين السلطة الوطنية الفلسطينية و إسرائيل, تم تصنيف ما مساحته 68 دونما من قرية فلامية (2.8% من المساحة الكلية للقرية) كمنطقة ب وهي المناطق التي تقع فيها المسؤولية عن النظام العام على عاتق السلطة الفلسطينية و تبقى لإسرائيل السلطة الكاملة على الامور الأمنية حيث يتركز فيها معظم البنيان العمراني، بينما تم تصنيف الجزء المتبقي من القرية 2314 دونما (97.2% من المساحة الكلية للقرية) كمنطقة ج و هي المنطقة التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية. و الجدير بالذكر أن معظم الأراضي الواقعة في منطقة C هي الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة. فيما يلي جدول يوضح تقسيم الاراضي في قرية فلامية بحسب اتفاقية اوسلو الثانية للعام 1995.

 




























جدول 1: تصنيف الأراضي في قرية فلامية بحسب اتفاقية أوسلو الثانية 1995

تصنيف الأراضي

المساحة (الدونم)

% من المساحة الكلية للقرية

مناطق ا

0

0

مناطق ب

68

2.8

مناطق ج

2314

97.2

المساحة الكلية

2382

100

المصدر: قاعدة بيانات وحدة GIS– أريج 2009

 

 

 قرية فلامية و خطة العزل العنصرية

 

كان لخطة العزل العنصرية الإسرائيلية والمتمثلة ببناء الجدار اثر سلبي ومدمر على قرية فلامية. فبحسب  ما جاء بالتعديل الاخير للجدار الذي تم نشره على الصفحة الالكترونية لوزارة الدفاع الاسرائيلية في شهر نيسان من العام 2007, تبين أن مقطعا من الجدار بطول 1.4 كم سوف يقوم على اراضي قرية فلامية و يعزلها ضمن منطقة العزل الغربية التي تسعى اسرائيل الى ضمها من خلال بنائها للجدار. و في تحليل لصور الاقمار الصناعية و المتابعة الميدانية لمعهد الابحاث التطبيقية – القدس (أريج) لوضع العمل على مسار جدار العزل في قرية فلامية, تبين أن الاحتلال الإسرائيلي قد أنجز بناء الجدار على أراضي قرية فلامية الامر الذي عمل على عزل ومصادرة 1482 دونما, ما نسبته 62.2% من المساحة الكلية للقرية و التي غالبيتها من الاراضي الزراعية و المناطق المفتوحة. جدول رقم 2 يوضح تصنيف الاراضي المعزولة  في قرية فلامية.

 


























جدول رقم 2: تصنيف الاراضي المعزولة في قرية فلامية  شمال شرق مدينة قلقيلية

المساحة (بالدونم)

تصنيف الاراضي

971

مناطق زراعية

482

مناطق مفتوحة

1

منطقة عمرانية فلسطينية

28

منطقة جدار

1482

المساحة الكلية

المصدر: قاعدة بيانات وحدة GIS- أريج 2009

 

 

و يظهر الجدول رقم 2 بأن غالبية الاراضي التي اقتطعها الجدر في قرية فلامية هي أراضي زراعية يعتميد عليها اهالي القرية لتامين قوتهم و مصدر رزقهم هذا بالاضافة الى عزل جزء من المناطق المفتوحة في القرية و التي يستخدمها اهالي القرية لرعي أغناهم و هي أيضا المتنفس الوحيد لاهالي القرية في المستقبل. خارطة رقم 1

 








 

 

ملخص:-

 

يهدف مخطط جدار العزل العنصري في الضفة الغربية كما نشرته وزارة الدفاع الاسرائيلية على صفحتها الالكترونية إلى الحاق خسائر فادحة بالفلسطينيين  حيث تم (و سوف يتم حال الانتهاء من بناء الجدار) عزل مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية, ما مساحته 733 كم مربع (12.9% من المساحة الكلية للضفة الغربية, أريج 2009) من 138 قرية فلسطينية بمحاذاة الجدار و أكثر من ذلك  عزل 29 تجمع فلسطيني بالكامل غرب الجدار الامر الذي سيتعين على المواطنين الفلسطينيين عبور نقاط تفتيش إسرائيلية على طول خط الجدار ليتسنى لهم الوصول إلى التجمعات الرئيسية حيث الخدمات الطبية و التعليمية و غيرها.

 

و يتضح لنا بان جدار العزل العنصري الإسرائيلي لا يعدو كونه خطة إسرائيلية ممنهجة لمصادرة و عزل مئات الآلاف من الدونمات من الاراضي الفلسطينية لصالح المستوطنات والمخططات الإسرائيلية التوسعية ولرسم حدود الدولة اليهودية عن طريق سياسة فرض الأمر الواقع على الأرض و الذي يتمثل بتقطيع أوصال الأراضي الفلسطينية إلى معازل  وللانقضاض على الحلم الفلسطيني المتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و قابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف.

 

 

 

 


 
Categories: Segregation