مستعمرو” نيجهوت” يمنعون المزارعون الفلسطينيون من تأهيل طريق زراعي في خربة سلامة

مستعمرو” نيجهوت” يمنعون المزارعون الفلسطينيون من تأهيل طريق زراعي في خربة سلامة

 


 


 


الاعتداء: منع إنشاء طريق زراعي يوصل إلى مئات الدونمات من الأراضي الزراعية.

تاريخ الاعتداء: 12-13/10/2009.

الذريعة: أنه يضر بمستعمرة ‘ نيجهوت’ ولقربه من المستعمرة.

الموقع: خربة سلامة – دورا.

الجهة المعتدية: مستعمرو نيجهوت وقوات الاحتلال.

المتضررون: عائلات من خربة سلامة.

 








 

 

التفاصيل:

 

أقدم مستعمرو مستعمرة ‘ نيجهوت ‘ المقامة على أراض مصادرة غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل وبمرافقة جنود الاحتلال على إيقاف العمل في تأهيل شارع زراعي ضمن مشروع يخدم مئات الدونمات من أراضي خربة سلامة الزراعية.

 


 

 

وأفاد أيمن عودة رئيس لجنة المشاريع في خربة سلامة لباحث مركز أبحاث الأراضي جنوب الضفة الغربية بالتالي: ‘ أن المشروع الذي تم إيقاف العمل فيه جاء بتمويل من مؤسسة ‘ العمل ضد الجوع  ACF ‘ ويهدف إلى تشغيل الأيدي العاملة لمدة عشرين يوماً بمقابل مبلغ ‘ 1200 شيكل ‘ لكل عامل، كمشروع لمكافحة البطالة المستشرية بين أبناء الشعب الفلسطيني . ‘

 


 

 

وأضاف: ‘  أن عدد العمال الذين حرموا من العمل في هذا المشروع ‘ 27 عاملاً ‘ يعيلون ما يقارب ‘150 ‘ فرداً، وأشار انه تم ايقافهم عن العمل بعد مرور ’10 ‘ أيام على بدء المشروع الذي بدء العمل فيه مطلع شهر تشرين أول 2009، تم خلالها إنجاز ما يقارب 1 كم من الشارع الزراعي وبناء سلاسل حجرية على جنبات هذا الشارع. ‘


 

 

وفي إشارة إلى طول الطريق الزراعي أفاد أيمن عودة :

 

 ‘ لو لم توقف سلطات الاحتلال العمل في هذا الطريق لأنجز منه ما يقارب 2 كم لتربط بين الشارع الرئيسي في خربة سلامة وحتى وادي ‘ ام حذورة ‘، ليخدم ‘ 25 ‘ أسرة تملك ما يقارب ال ‘ 400 دونماً ‘ تتوزع بين أراض مزروعة بالزيتون ومراعي وأراض بور.

 


 

 

 

في اليوم الثالث من بدء العمل حضر جنود الاحتلال إلى الموقع وطاردوا العمال وأجبروهم على ترك الموقع ومغادرة أماكن عملهم بدعوى عدم حصولهم على تصريح للعمل في أراضيهم، كما أن الجنود اخبروا العمال أن عليهم التنسيق مع ما يسمى ‘راب مستعمرة نيجهوت ‘ واستصدار التصاريح للعمل في هذا المشروع.

 

 






 

 







صورة
5+6 : وادي أم حذوة حيث يتم العمل في تأهيل الطريق الزراعي

 

 

بعد هذه الحادثة عاد المواطنون للعمل في أرضهم لإكمال المشروع، وحتى لا يضيع أجرهم، إلا أن ‘ راب المستعمرة ‘ وجنود الاحتلال عاودوا لمطاردة المواطنين من جديد، وأجبروهم على ترك العمل، ولم يسمحوا لهم حتى باصطحاب أدوات العمل، وكانت الحجة أن هذا العمل يضر بمستعمرة ‘ نيجهوت’ وانه يقع بالقرب منها، مع العلم أن هذا الطريق الزراعي يبعد حوالي ‘ 400 ‘ متراً عن سياج المستعمرة .

 

من جانبه أكد محمد العمايرة مدير مكتب ‘مؤسسة العمل ضد الجوع ‘ في الخليل إيقاف العمل في هذا المشروع، وقال العمايرة في تصريح مكتوب وصل مركز أبحاث الأراضي مفاده (يومي الأحد والاثنين الموافق 12و13 من شهر أكتوبر 2009 , قام المستوطنون والجيش الإسرائيلي في مستوطنة نيجهوت من منع العمال في خربة سلامة من العمل في هذه المنطقة المستهدفة من قبل منظمة العمل ضد الجوع. حيث تقوم المنظمة بتنفيذ مشروع العمل مقابل المال ضمن نشاط إعادة تأهيل الطرق الزراعية, بحجة عدم وجود تصريح يسمح لهم بالدخول إلي هذه المنطقة ووجودهم يهدد أمن المستوطنات).

 

وفي سياق متصل أقدم مستعمرو ‘ نيجهوت ‘ وبرفقة جنود الاحتلال على مصادرة حفار ‘باجر’ يعود للمواطن عبد الحميد الرجوب كان يعمل في استصلاح أراضي لمواطن من عائلة النتشة تقدر ب ’10 ‘ دونمات، تقع في خربة ‘ فقيقيس غرب بلدة دورا.

 

وحسب شهود عيان فان جنود الاحتلال والمستعمرين قد داهموا الوادي حيث يتم العمل في أراضي النتشة واحضروا جراراً وقاموا بمصادرة حفار الرجوب ليتم إيقاف العمل في المشروع الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي.  

 

 


 
Categories: Israeli Violations