مستعمرة ” كرمئيل ” الإسرائيلية في توسع مستمر على حساب أراضي مسافر يطا

مستعمرة ” كرمئيل ” الإسرائيلية في توسع مستمر على حساب أراضي مسافر يطا

 


 


الاعتداء: تجريف عشرات الدونمات من الأراضي الفلسطينية.

تاريخ الاعتداء: منذ مطلع تشرين الأول 2009 ولا زالت مستمرة.

الهدف: لإضافة 5 وحدات سكنية للمستوطنين اليهود، وشق طريق استعماري.

الموقع: عرب الهذالين – يطا.

الجهة المعتدية: مستعمرو كرمئيل.

المتضررون: عائلات (الهذالين وأبو حميد وغيرهم).

 

التفاصيل: يعيش أهالي عرب الهذالين في خيام لا تقي حر الصيف ولا برد الشتاء، فهم ممنوعون من البناء أو إضافة أي خيمة على أراضيهم، بينما مستعمرة ‘ كرمئيل’ تتوسع على حساب أراضيهم المصادرة.

 

ولدى زيارة باحث مركز أبحاث الأراضي لمضارب عرب الهذالين بجوار مستعمرة ‘كرمئيل’ شوهدت أعمال البناء والتوسع في المستعمرة، حيث أفاد مواطنون من عرب الهذالين أن المستعمرون قد بنو أرضيات لخمسة منازل استعمارية على الطرف الجنوبي للمستعمرة .

 












صورة 1+2: أعمال البناء في مستعمرة ‘ كرمئيل’ جارية

 

 

 فيما لا يزال العمل في الشارع الاستعماري المحيط بالمستعمرة مستمراً، ليقضم مئات الدونمات من أراضي مواطنين من عوائل الهذالين وأبو حميد وغيرهم.

 

 






صورة 3: الشارع الاستعماري لا زال العمل به قائماً

 

 

وأفاد عيد الهذالين لباحث مركز أبحاث الأراضي أن أعمال البناء في البيوت الاستعمارية قد بدأت مطلع شهر تشرين الأول 2009، لتضاف هذه المنازل على أراض مصادرة تعود ملكيتها لعائلة الهذالين.

 

عرب الهذالين محرومون من ابسط الاحتياجات:

 

لازال مستعمرو مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ يطاردون المواطنين من عرب الهذالين، ويمنعونهم حتى من إقامة دورات للمياه ‘ حمامات ‘ بمحاذاة الخيام والبركسات التي يسكنونها.

 

ولعل آخر هذه الاعتداءات هو مصادرة ما يسمى ‘بأمن مستعمرة كرمئيل ‘ للاسمنت وحديد التسليح الذي قدمته ‘ حركة سلام إسرائيلية ‘ لمواطنين من عرب الهذالين من اجل إقامة دورات للمياه.

 

ولعل الحاجة أم جازية الهذالين في الثمانينات من العمر قد عبرت بعض الشيء عن ما يعانيه أبناء عشيرتها من اضطهاد من قبل المستعمرين، قائلة ‘ إنها ترى الموت كل يوم من أعمال المستعمرين الذين يقومون برشق خيام العشيرة بالحجارة، وتوجيه الشتائم لها ولبنات وأبناء الهذالين فضلاً عن الاقتحامات المستمرة لمضارب العشيرة ‘ وأشارت في شكواها لمركز أبحاث الأراضي إلى ما سيواجهه أبناء عشيرتها في فصل الشتاء الذي أصبح على الأبواب، مشيرة إلى الخيام التي لا تقي حر الصيف ولا برد الشتاء، جراء منع سلطات الاحتلال لهم من إقامة أي منزل على ما تبقى من أراضيهم، معللة اعتداءات المستعمرين هذه إنها تأتي في إطار إجبارهم على الرحيل عن أرضهم.

 






صورة 4: الحاجة أم جازية الهذالين تتحدث لمركز أبحاث الأراضي

 

ملكية الأراضي:

 

 تعود ملكية الأراضي التي ضمت لمستعمرة ‘ كرمئيل’ لعائلات ‘ أبو حميد، قرعيش، الهذالين، أبو فنار، أبو عين وغيرهم، وتتفاوت ملكية الأراضي بين عائلة وأخرى، فمثلاً تمتلك عائلة أبو حميد ما يقدر ب (300) دونماً سيأتي عليها السياج، وتحوي بئر ماء قديم، في حين تمتلك عائلة قرعيش حوالي (100) دونماً، وعائلة أبو عين ما يقدر ب (60 ) دونماً، جميعها أراض جبلية رعوية.

 

مستعمرة كرمئيل:

 

تأسست سنة 1981 وهي مقامة على أراضي عرب الزوايدين – مسافر بلدة يطا- وبلغت مساحة مسطح البناء لها 310  دونماً، ويقطنها 321 مستعمراً.



 

 لمزيد من المعلومات حول اعتداءات مستعمرو ‘ كرمئيل’ على أراضي الهذالين انظروا إلى تقارير مركز أبحاث الأراضي السابقة:

 

 


 



 
Categories: Settlement Expansion