مستعمرة ” سوسيا ” الإسرائيلية تتوسع على حساب أراضي الفلسطينيين

مستعمرة ” سوسيا ” الإسرائيلية تتوسع على حساب أراضي الفلسطينيين

 


 


مستعمرة ‘ سوسيا ‘ الإسرائيلية تتوسع على حساب أراضي الفلسطينيين

الاعتداء: بناء منزل استيطاني ومصادرة مساحات واسعة في محيطه.

تاريخ الاعتداء: تشرين الأول 2009.

الهدف: مقدمة لبناء حي استعماري جديد.

الموقع: ماعين – يطا ( خربة سوسيا).

الجهة المعتدية: مستعمرو سوسيا.

 







 

 

التفاصيل:  أقدم احد المستعمرين على بناء منزل على بعد حوالي 1 كيلو متر إلى الغرب من مستعمرة ‘ سوسيا’، ولدى زيارة باحث مركز أبحاث الأراضي لمنطقة سوسيا، شوهدت التوسعات الاستعمارية ظاهرة للعيان، وحسب إفادات المواطنين هناك لباحث مركز أبحاث الأراضي فإن هذا المستعمر قد استولى على مساحات واسعة من الأراضي بمحاذاة هذا المنزل ويقوم بمطاردة الرعاة والمزارعين أثناء توجههم إلى أراضيهم.

 









صورة 1 +2: البيت الذي بناه احد مستعمري سوسيا في محيطه المساحة التي استولى عليها – خربة سوسيا

 

 

ولعل هذا المنزل الاستيطاني يأتي كمقدمة لبناء حي استعماري جديد على أراضي المواطنين هناك، فيما أشار المواطنون أن جنود الاحتلال المقيمين في خيمة على التلة المطلة على خربة سوسيا يوفرون الحماية لهذا المستعمر، وأضافوا أن الجنود قد جلبوا بعض مواد البناء إلى الخيمة، مما يجعل أصحاب الأراضي متخوفين من تحول خيمة الجنود إلى بناء مقام أو معسكر لجيش الاحتلال على أراضيهم.

 


 

 

مستعمرو سوسيا يعدمون 20 شجرة زيتون:

 

لم يقتصر اعتداءات مستعمرو سوسيا على مصادرة الأرض وتوسيع مستعمرتهم على حساب الأراضي الفلسطينية بل أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ سوسيا ‘ المقامة على أراض مصادرة جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل على إعدام ما يقرب عشرين شجرة زيتون مثمرة لمواطنين من بلدة يطا.

 

وأفاد الناشط في منظمة ‘ بتسيلم ‘ نصر النواجعة لباحث مركز أبحاث الأراضي أن مستعمرون أقدموا ليل العشرين من أيلول 2009، على تقطيع أشجار الزيتون بالمناشير، وأضاف أن حراس مستعمرة ‘ سوسيا ‘ قد رافقوا المستعمرين أثناء عملية إعدام الأشجار. وتعود ملكية الأشجار المعدمة لكل ‘ محمد خليل حوشية وسمير حوشيه وجمال حوشية ‘.

 

 







صورة 4+5: زيتون آل حوشية بعد 25 عاماً قطّعها مستعمرو سوسيا الإسرائيلية

 

 

هذا وقد بلغت مساحة الأرض المتضررة من أعمال التخريب حوالي 1,5 دونم من أصل ما يقارب الخمسة دونمات مزروعة بأشجار الزيتون منذ ما يقرب 25 عاماً، فيما بدت آثار سيارات المستعمرين واضحة في أراضي آل حوشية.

 

وتقع هذه الأشجار بالقرب من مستعمرة ‘ سوسيا ‘ اذ تبعد عنها ما يقارب 200 مترا، وبمحاذاة الشارع الاستعماري الواصل إلى المستعمرات المقامة جنوب الخليل، حيث تمنع سلطات الاحتلال والمستعمرين أصحاب هذه الأراضي من قطف زيتونهم أو الاعتناء بأشجارهم.

 

ومن الجدير بالذكر أن سلطات الاحتلال والمستعمرين لا زالوا يمنعون مواطني خربة سوسيا من عائلة النواجعة من الدخول إلى أراضيهم لقطف ثمار الزيتون، حيث أفاد المواطن محمد خليل النواجعة المالك لقطعة ارض مزروعة بأشجار الزيتون حيث أن المستعمرين منعوه الأسبوع الماضي من الوصول إلى أرضه لقطف الزيتون .

 

نبذة عن مستعمرة سوسيا الإسرائيلية:

 

تأسست عام 1983 وهي مقامة على أراضي ماعين في بلدة يطا جنوب الخليل، وبلغ مسطح البناء لها 993 يقطنها نحو 643 مستعمراً.

 








 

 

 

 


 
Categories: Settlement Expansion