اسرائيل تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية

اسرائيل تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية

 


 

يبدو أن اسرائيل ما تزال صاحبة القرار النهائي فيما يتعلق بموضوع تجميد البناء الاستيطاني و أن شعارات الولايات المتحدة للضغط على اسرائيل بهذا الشأن هي مجرد فقاعات من الصابون, فرغم كل الشعارات الرنانة من الرئيس أوباما لاتخاذ موقف صارم تجاه اسرائيل لوقف البناء الاستيطاني إلا أنه قد أصبح واضحا بأن أجندة وقف الاستيطان تسيطر عليها المصالح الإسرائيلية البحتة. ففي الوقت الذي تدعي فيه الولايات المتحدة بأنها على وشك عقد اتفاق مع اسرائيل لوقف الاستيطان لستة أشهر مقابل وعود بالتطبيع مع عدة دول عربية, يصادق وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في السادس من شهر أيلول من العام 2009 على بناء 455 وحدة استيطانية جديدة في عدد من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية في خطوة استباقية للاتفاق المزمع الإعلان عنه خلال الأسبوع القادم. و يبدو أن الاتفاق سيتمحور حول وقف أي إعلانات أو مخططات لبناء وحدات استيطانية جديدة للفترات القادمة مع ابقاء مشاريع البناء القائمة حاليا و التي أعلن عنها في وقت سابق قيد التنفيذ و هي بذات الحال كفيلة باستمرار عمليات البناء و التوسع العمراني الاستيطاني لأكثر من ستة أشهر قادمة و هي مدة الاتفاق الذي تنوي اسرائيل إبرامه مع الولايات المتحدة الأمريكية مقابل التطبيع. 

 

و الجدير ذكره هنا أنه ما زال هناك غموض حول المستوطنات التي ستوافق اسرائيل على تجميد الاستيطان فيها; فخلال جولته الأوروبية الشهر الماضي, صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و في أكثر من دولة أن أية اتفاقية لتجميد الاستيطان لن تشمل مدينة القدس المحتلة و التي اعتبرها الأخير جزءا لا يتجزأ من دولة اسرائيل. و من هنا يمكن التكهن بان اسرائيل ستوقف النشاطات الاستيطانية المحدودة أصلا في مستوطنات خارج نطاق ما يسمى ‘بالقدس الكبرى’ في مقابل الاستمرار بالنشاطات الاستيطانية في المستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

 

يذكر أن من بين المستوطنات الإسرائيلية التي شملتها عملية المصادقة الأخيرة, مستوطنة هار جيلو شمال غرب مدينة بيت لحم (149 وحدة استيطانية) و قد نالت النصيب الاكبر, مستوطنة معاليه ادوميم شرق مدينة القدس (89 وحدة استيطانية), موديعين عيليت غرب مدينة رام الله (84 وحدة استيطانية), جفعات زئيف شمال مدينة القدس (76 وحدة استيطانية جديدة), كيدار الجديدة (25 وحدة استيطانية جديدة), مستوطنة مسكيوت جنوب شرق مدينة طوباس (20 وحدة استيطانية) و 12 وحدة استيطانية اخرى في مستوطنة الون شيفوت جنوب غرب مدينة بيت لحم. كما شملت عملية المصادقة الاسرائيلية منتجع رياضي جيدي في مستوطنة أرييل غرب مدينة سلفيت و مدرسة جديدة جاري العمل فيها في مستوطنة هار ادار شمال مدينة القدس. انظر الجدول رقم 1:-

 







































































جدول رقم 1: توزيع الوحدات الاستيطانية الجديدة على المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية

الرقم

اسم المستوطنة

عدد الوحدات الاستيطانية

المحافظة

1.      

هار جيلو

149

بيت لحم

2.      

ألون شيفوت

12

بيت لحم

المجموع في محافظة بيت لحم

161 وحدة استيطانية

3.      

هار ادار

مدرسة جديدة

رام الله

4.      

موديعين عيليت

84

رام الله

المجموع في محافظة رام الله

84 وحدة استيطانية

5.      

جفعات زئيف

76

القدس

6.      

كيدار

25

القدس

7.      

معاليه أدوميم

89

القدس

المجموع في محافظة القدس

190 وحدة استيطانية

8.      

مسكيوت

20

طوباس

المجموع في محافظة طوباس

20

9.      

أرييل

منتجع رياضي

سلفيت

المجموع الكلي

455 وحدة استيطانية

المصدر: جريدة هاارتس اليومية – 2009

 

 






 

 

و هنا تجدر الإشارة بأن 42 % (190 وحدة استيطانية)  تم إقرارها في مستوطنات القدس, أما ما تبقى من المستوطنات باستثناء مستوطنة مسكيوت (20 وحدة استيطانية) الواقعة شرق مدينة طوباس, فان جميعها تقع غرب جدار العزل العنصري و الذي تعتبره اسرائيل بمثابة حدود شرقية لها, فهي قادرة على إعادة تفعيل البناء هناك عقب الانتهاء من بناء الجدار و الذي حال الانتهاء منه سيغتصب 13% من المساحة الكلية للضفة الغربية و سوف يضم 107 مستوطنة إسرائيلية (بما في ذلك مستوطنات القدس الشرقية) و يقطنها أكثر من 85% من العدد الكلي للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. 

 

و في تصعيد اخر, أعلنت دائرة أراضي اسرائيل صباح التاسع من شهر أيلول من العام 2009 عن طرح عطاءات جديدة لبناء 486 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بسغات زئيف شمال مدينة القدس.  و سوف يتم تنفيذ المشروع على مساحة اجمالية قدرها 138 دونما(حوالي 34 هكتارا) والتي تم تقسيمها إلى 25 عطاءا. و تقع مستوطنة بسغات زئيف الى الشمال من مدينة القدس المحتلة. بدا البناء في المستوطنة في العام 1985 على أراض تم مصادرتها من أهالي بلدتي حزما و بيت حنينا. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 1546 دونما و تأوي ما يقارب ال 41882 مستوطن

 

كما كشفت مصادر اسرائيلية في الحادي عشر من شهر أيلول من العام 2009 عن بلدية القدس أن العمل جاري باعداد مخطط لبناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في كل من مستوطنات هارحوما (جبل أبو غنيم) جنوب مدينة القدس, غيلو جنوب جنوب مدينة القدس, بسغات زئيف شمال مدينة القدس و راموت شمال غرب مدينة القدس. و يجري اعداد المخطط بالتعاون مع وزارة البناء و الاسكان الاسرائيلية و الذي سيتم نشره في القريب العاجل بحسب ما ذكرته المصادر الاسرائيلية.   

 

ملخص:-

 

يبدو أن الفشل الأمريكي لإعادة تفعيل عملية السلام أو الضغط على اسرائيل لوقف البناء الاستيطاني بالكامل و بدون أية شروط أو مراوغات إسرائيلية قد دفع بهم الى الخنوع للمتطلبات الإسرائيلية القديمة مثل التطبيع مقابل تحقيق أي شكل من أشكال التقدم على حساب الحفاظ على ماء وجههم كقوة عظمى قادرة على قيادة العملية السلمية في الشرق الأوسط.

 

ان التسارع في وتيرة النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة و مدينة القدس بشكل خاص هو خطوة خطيرة نحو فرض واقع أليم على الارض الفلسطينية و استمرار الاستخفاف الاسرائيلي بقرارات الشرعية الدولية و الامم المتحدة بما فيها ‘ قرارlمجلس الامن رقم 446 (عام 1979) و الذي ‘ أقر بأن السياسات والإجراءات الإسرائيلية بإقامة مستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة  وأراض عربية أخرى محتلة منذ 1967 لا تستند إلى أي أساس قانوني و تشكل عائقا خطيرا تجاه عملية تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط . كذلك قرار مجلس الأمن رقم 452  (عام 1979) و الذي يدعو ‘ حكومة وشعب إسرائيل، على وجه السرعة، إلى وقف أنشاء وتشييد وتخطيط المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ 1967، بما في ذلك القدس.

 

ملحق 1 : نبذة عن المستوطنات الاسرائيلية (موقع, مساحة و سكان)



  • مستوطنة هار جيلو: تقع مستوطنة هار جيلو الى الشمال الغربي من مدينة بيت لحم. اقيمت المستوطنة في العام 1972 على جزء من أراضي مدينة بيت جالا و قرية الولحة. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته اليوم 414 دونما و يقطنها 462 مستوطن اسرائيلي.  



  • مستوطنة معاليه ادوميم: تقع مستوطنة معاليه ادوميم الى الشرق من مدينة القدس. اقيمت المستوطنة في العام 1975 على اراضي قرى العيسوية, الخان الاحمر, العيزيرية, أبو ديس و الطور. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 6618 دونما و يقطنها 33800 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة ألون شيفوت: تقع مستوطنة ألون شيفوت الى الجنوب الغربي من مدينة بيت لحم . اقيمت المستوطنة في العام 1971 على أراضي قرية نحالين. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 1003 دونما و يقطنها ما يقارب 3300 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة جفعات زئيف: تقع مستوطنة جفعات زئيف الى الشمال الغربي من مدينة القدس. اقيمت المستوطنة في العام 1982 على أراضي قرى الجيب و بيتونيا. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 2855 دونما و يقطنها ما يقارب 11139 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة أرييل: تقع مستوطنة ارييل شمال مدينة سلفيت. اقيمت المستوطنة في العام 1978 على أراضي قرى اسكاكا, مردا, كفل حارث و مدينة سلفيت. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 5184 دونما و يقطنها ما يقارب 16800 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة كيدار: تقع مستوطنة كيدار جنوب شرق مدينة القدس. اقيمت المستوطنة في العام 1984 على أراضي قرية أبو ديس. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 54 دونما و يقطنها ما يقارب 801 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة هار ادار: تقع مستوطنة هار ادار شمال غرب مدينة القدس. اقيمت المستوطنة في العام 1986 على أراضي قرى قطنة, بدو, القبيبة و بيت سوريك. تحتل المستوطنة اليوم ما مساحته 1193 دونما و يقطنها ما يقارب 3100 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة مسكيوت: تقع مستوطنة مسكيوت جنوب شرق مدينة طوباس. كان موقع المستوطنة مقرا عسكريا لجيش الاحتلال الاسرائيلي في الثمانينات الى أن تم اخلائه في العام 2002. و في نفس العام, اتخذ عدد من المستوطنين المتدينين موقع مستوطنة مسكيوت منزلا لهم. و عقب الاخلاء الاسرائيلي من المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة, قام عدد من مستوطني شيرات هايام المخلاء باعادة احياء المستوطنة و السكن فيها.   



  • مستوطنة راموت: تقع مستوطنة راموت الى الشمال الغربي من مدينة القدس. بدا البناء في المستوطنة في العام 1973 على أراض تم مصادرتها من أهالي قرى لفتا, بيت اكسا , النبي صموئيل و بلدة بيت حنينا. تحتل المستوطنة ما مساحته 3383 دونما و تأوي ما يقارب ال 40000 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة هارحوما: تقع مستوطنة أبو غنيم الى الجنوب من مدينة القدس. بدا البناء في المستوطنة في العام 1997 على أراض تم مصادرتها من أهالي مدن بيت لحم , بيت ساحور صورباهر و أم طوبا. تحتل المستوطنة ما مساحته 2205 دونما و تأوي ما يقارب ال 4610 مستوطن اسرائيلي.



  • مستوطنة جيلو: تقع مستوطنة جيلو الى الجنوب من مدينة القدس. بدا البناء في المستوطنة في العام 1971 على أراض تم مصادرتها من أهالي مدينة بيت جالا ,قرية الولجة, شرفات و بيت صفافا. تحتل المستوطنة ما مساحته 2738 دونما و تأوي ما يقارب ال 32000 مستوطن اسرائيلي.

 

 


 
Categories: Settlements