اخطارات اسرائيلية بالهدم في منطقة جبل هراسة شرق مدينة بيت ساحور

اخطارات اسرائيلية بالهدم في منطقة جبل هراسة شرق مدينة بيت ساحور
 

 

 

سلمت الادارة المدنية الاسرائيلية في الخامس من شهر نيسان للعام 2009 عدد من العائلات الفلسطينية القاطنة في منطقة جبل هراسة شرق مدينة بيت ساحور خمسة اخطارات عسكرية لهدم منشأت و منازل بحجة وقوعها ضمن منطقة ‘ج’ الواقعة تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة و الذي يترتب عليه  الحصول على ترخيص من الادارة المدنية الاسرائيلية. و تعود المنشأت لكل من:

 

1-   السيد عمر ربحي برهوم أيوب و يملك مزرعة للدواجن قيد الانشاء و تحتل ما مساحته 1000 متر مربع. 

 










 

 

2-  السيد محمد سعيد البرميل و يملك منزل قيد الانشاء و مكون من طابقين 2007 على مساحة قدرها 350 متر مربع. و أشار السيد محمد لفريق العمل الميداني لتابع لمعهد لأريج أنه تسلم اخطار اسرائيلي بالهدم في شهر أيار من العام 2008.

 











 

 

3-     السيد فادي جمال بنورة و يملك منزل مكون من شقتين و أربع مخازن قام ببنائه في العام 2007.

 










 

 

4-     السيد موسى عصعوصة و يملك منزل مكون من طابق واحد قام ببنائه في العام 2008.

 








 

 

5- أما المنزل الخامس فقد تم بنائه في العام 2007 على مساحة قدرها 350 متر مربع. انظر الخارطة المرفقة.

 










 

 










 

 

هذا و اجبرت الادارة المدنية الاسرائيلية المواطنيين الفلسطينيين العمل على اصدار تراخيص لمبانيهم و خاصة هؤلاء الذين يسعون للبناء خارج حدود القرية التي تم اعتمادها من قبل اسرائيل وفقا للقانون الاردني للعام 1966 و المخططات الهيكلية التي تم اعدادها أيام الانتداب البريطاني, ما بين الاعوام 1940 – 1974 و الا سوف تعتبر هذه المنازل و المنشات غير قانونية من قبل الادارة المدنية الاسرائيلية و سوف تكون معرضة للهدم في أي وقت.

 

اربعة عشر مخططا هيكليا لتحمعات فلسطينية في منطقة ‘ج’

 

تحت تاثير الضغوط التي تعرضت لها دولة الاحتلال الاسرائيلي من اللجنة الرباعية الدولية برئاسة توني بلير, قامت الادارة المدنية الاسرائيلية في الضفة الغربية باصدار مخططات هيكلية لأربعة عشر تجمعا فلسطينيا تقع ضمن المناطق التي صنفت وفقا لاتفاقية اوسلو عام 1995 على انها مناطق ‘ج’ ( مناطق خاضعة للسيطرة الاسرائيلية الكاملة). انظر الى الجدول 1 ادناه: 

 








































































جدول رقم 1: اربعة عشر مخططا هيكليا لتحمعات فلسطينية في منطقة ‘ج’

القرية -التجمع الفلسطيني

عدد السكان – 2007

المنطقة

1- جورة الشمعة

10.378

بيت لحم

2- جبل هاراسا

17.200

بيت لحم

3- حرملة

846

بيت لحم

4- الشيخ- غرب

285

بيت لحم

5- ترقوميا

16.476

الخليل

6- اذنا

21.113

الخليل

7- التواني

***

الخليل

8- تعنيك

1.222

جنين

9- ام الريحان

417

جنين

10- فصايل

8.846

اريحا

11- رشيدية

910

رام الله- اريحا

12- برقين

4.086

سلفيت

13- زهرة خبرية

2.204

طولكرم

14- خربة التايه

***

طولكرم

المجموع

83.983

**

المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – اريج 2008

 

 


 

 

ففي الفترة الواقعة ما بين الاعوام 2000 و 2007, قام المواطنيين الفلسطينيين المقيميين في المناطق الفلسطينية المصنفة بحسب اتفاقيات أوسلة عام 1995  بمناطق ج بتقديم 1890 طلبا للحصول على تراخيص لبناء منازل لهم, فقط 105  من عدد الطلبات التي تم تقديمها و التي تشكل ما نسبته 5.5 % من العدد الكلي للطلبات تم اعتمادها و قبولها.  كما قامت اسرائيل في الفترة ذاتها بهدم 1626 منزلا فلسطينييا بحجة عدم الترخيص و ذلك لوقوعها في مناطق مصنفة (ج) و التي تقع تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة (اداريا و أمنيا) حيث يتوجب على الفلسطينيين القاطنين فيها الحصول على التراخيص اللازمة من الادارة المدنية الاسرائيلية للبناء. جدول رقم 2, يبين مقارنة بين المخطط الهيكلي المقترح لجبل هراسة و بين المنطقة العمرانية القائمة في المكان.

 
















المنطقة العمرانية الواقعة خارج المخطط الهيكلي المقترح

(بالدونم) 

 

المنطقة العمرانية الواقعة ضمن المخطط الهيكلي المقترح

(بالدونم)

 

 

 

مساحة المنطقة العمرانية القائمة في جبل هراسة (بالدونم) 

 

مساحة المخطط الهيكلي المقترح (بالدونم)

اسم المخطط الهيكلي

21

41

62

99

جبل هراسة

المصدر: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

 

 

 

ملخص:-

 

طوال سنوات الاحتلال الاسرائيلي, انتهجت الحكومة الاسرائيلية سياسة هدم المنازل الفلسطينية قائمة على التمييز العنصري، حيث شرعت ببناء عشرات المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة و الاستمرار في توسيعها بشكل ينتهك المواثيق و الاعراف الدولية، في الوقت ذاته رفضت منح تراخيص بناء للفلسطينيين بل وهدمت المئات منها بحجة عدم الترخيص و غيرها من الحجج الامنية الاسرائيلية الواهية. كما صادرت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة الالاف من الأراضي الفلسطينية و استُخدمت هذه الأراضي المصادرة لإقامة المستوطنات و البؤر الاستيطانية الغير القانونية و غيرها من الاستخدامات العسكرية الاسرائيلية. ويحظر القانون الدولي على سلطات الاحتلال هدم المنازل الفلسطينية و مصادرة الاراضي الفلسطينية و توطين مواطنيها في الأراضي التي تحتلها, و ياتي على راسها :



  • اتفاقية جنيف الرابعة, مادة 53:يحظر علي دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة, ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتما هذا التدمير.’


  • اتفاقية جنيف الرابعة, مادة 147:’ تدمير واغتصاب الممتلكات علي نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلي نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.’


  • الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري, مادة 5:

(أ) اعتبار كل نشر للأفكار القائمة علي التفوق العنصري أو الكراهية العنصرية، وكل تحريض علي التمييز العنصري وكل عمل من أعمال العنف أو تحريض علي هذه الأعمال يرتكب ضد أي عرق أو أية جماعة من لون أو أصل أثني آخر، وكذلك كل مساعدة للنشاطات العنصرية، بما في ذلك تمويلها،  تعتبرجريمة يعاقب عليها القانون.


(ب) إعلان عدم شرعية المنظمات، وكذلك النشاطات الدعائية المنظمة وسائر النشاطات الدعائية، التي تقوم بالترويج للتمييز العنصري والتحريض عليه، وحظر هذه المنظمات والنشاطات واعتبار الاشتراك في أيها جريمة يعاقب عليها القانون.


(ج) عدم السماح للسلطات العامة أو المؤسسات العامة، القومية أو المحلية، بالترويج للتمييز العنصري أو التحريض عليه.

 

 هذا وفي العام 2004, دعا مجلس الأمن الدولي التابع  للأمم المتحدة إسرائيل لوقف هدم المنازل الفلسطينية وفقاً لقرار رقم 1544- (2004), و ينص القرار على:’ أن مجلس الأمن دعا إسرائيل إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي و الإنساني و لا سيما الالتزام بعدم القيام بهدم المنازل خلافاً لهذا القانون’  

 

 

 


 

 

 
Categories: Demolition