اخطارات بوقف البناء و الهدم لعدد من المنازل الفلسطينية في قرية بتير غرب مدينة بيت لحم

اخطارات بوقف البناء و الهدم لعدد من المنازل الفلسطينية في قرية بتير غرب مدينة بيت لحم

 


سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي في العشرين من شهر كانون ثاني من العام 2009 اخطارات بوقف البناء و هدم البناء القائم لعدد من العائلات الفلسطينية في قرية بتير غرب مدينة بيت لحم بدعوى عدم الترخيص. و في زيارة ميدانية لفريق معهد الابحاث التطبيقية – القدس (أريج) للمنطقة المنكوبة تبين أن ثماني عائلات فلسطينية كانت قد تسلمت اخطارات بوقف البناء و العمل, هذا بالاضافة الى محطة محروقات و اسطبل للخيل. و فيما يلي تفصيل لكل من البيوت و المنشات المخطرة بالهدم:- انظر الخارطة

 








 

 



  • منزل السيد حسن اسماعيل حسن حمامرة: تبلغ مساحة المنزل ما يقارب ال 1000 متر مربع و يتكون منطابقين و تسوية. وكان السيد حسن قد بدأ ببناء المنزل قيب أربعة أعوام و ما يزال المنزل قيد الانشاء.









  • منزل السيد رضا أبونعمة: تبلغ مساحة المنزل ما يقارب ال 1000 متر مربع و يتكون من ثلاثة طوابق وتسوية. يقطن البيت 3 أفراد بينما ما يزال طابقين و التسوية قيد الانشاء. 









  • منزل السيد محمد اسماعيل حسن حمامرة: و تبلغ مساحة المنزل ما يقارب ال 500 متر مربع و يتكون من طابقين و تسوية. المنزل ما يزال قيد الانشاء و لا يقطنه أحد.







 




  • محطة محروقات تعود للسيد محمود داود عرب: و هي محطة المحروقات الوحيدة التي تغذي كل من قريتي بتير و حوسان بالمحروقات. و قد تم بناء المحطة قبل عام و نصف واستأنف العمل فيها منذ ذلك الحين.







 




  • اسطبل للخيل مكون من الواح الزنك و تبلغ مساحته ما يقارب ال 30 متر مربع ويعود للسيد محمد حلمي جبر شوشة.  









  • منزل  السيد بسام أبو نعمة: و تبلغ مساحة المنزل ما يقارب 400 متر مربع و هو عبارة عن طابق و تسوية و يقطنه 6 أفراد.







 




  • منزل السيد محمد صالح: و تبلغ مساحة البيت 180 متر مربع و يتكون من طابقين و هو ما يزال قيد الانشاء.







 




  • منزل السيد محمد قصقص: و يتكون من ثلاثة طوابق وتسوية و تبلغ مساحته ما يقارب ال 1000 متر مربع. المنزل ما زال قيد الانشاء.







 




  • منزل السيد توفيق صالح و تسوي بالقرب من المنزل. و تبلغ مساحة المنشأتين ما يقارب ال 280 متر مربع و هو ما زال قيد الانشاء.











  • منزل السيد أمجد أبوعصب: تبلغ مساحته ما يقارب ال 280 متر مربع و هو منزل مكون من طابقين و ما يزال قيد الانشاء. المصدر: مجلس قروي قريتي حوسان و بتير – 2009                     








 

نبذة عن قرية بتير

 

تقع قرية بتير حوالي الى الغرب من مدينة بيت لحم و حوالي 2 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال قرية الولجة و الخط الاخضر, من الجنوب قرية حوسان, من الغرب الخط الاخضر وجدار العزل العنصري, و من الشرق قريتي الدوحة و الخضر و مستوطنة هار جيلو.

 

يبلغ عدد سكان قرية بتير 4911 نسمة بحسب احصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في العام 2008. تبلغ مساحة القرية 7164 دونم, منها 291 دونم (4% من المساحة الكلية للقرية) تقوم عليها المنطقة العمرانية. و بالرجوع الى اتفاقية أوسلو المؤقتة الموقعة في شهر أيلول من عام 1995  بين السلطة الوطنية الفلسطينية و إسرائيل, تم تصنيف ما مساحته 2012 دونما من قرية بتير (28.1% من المساحة الكلية للقرية) كمنطقة ب حيث تقع فيها المسؤولية عن النظام العام على عاتق السلطة الفلسطينية و تبقى لإسرائيل السلطة الكاملة على الامور الأمنية، بينما تم تصنيف المساحة المتبقية من قرية بتير و البالغة 5152 دونما (71.9 % من المساحة الكلية للقرية) كمنطقة ج التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية. و الجدير بالذكر أن معظم الأراضي الواقعة في منطقة C هي الأراضي الزراعية في القرية والمناطق المفتوحة بينما تتواجد معظم المنطقة العمرانية في منطقة ب. (جدول 1).

 






























































































جدول رقم 1: البيوت الفلسطينية المنذرة بالهدم في قرية بتير

القرية

عدد
الافراد

حال البيت

مساحة البيت

تفصيل البيت

الاسم

الرقم

بتير 

 

قائم و لكن قيد الانشاء

1000 مترمربع

طابقين  + تسوية

حسن اسماعيل حسن حمامرة

1

بتير

3 أفراد

قائم و لكن قيد الانشاء

1000 متر مربع

ثلاث طوابق + تسوية

رضا أبو نعمة

2

 بتير

 

قائم و لكن قيد الانشاء

500 متر مربع

طابقين + تسوية

محمد اسماعيل حسن حمامرة

3

بتير

 

بدء العمل بها قبل عام و نصف

 

محطة محروقات

محمود داود عرب

4

بتير 

 

قائم

30 متر مربع

اسطبل للخيل

محمد حلمي جبر شوشة

5

بتير

6 أفراد

قائم و لكن قيد الانشاء

400 متر مربع

طابق + تسوية

بسام أبونعمة

6

بتير

 

قائم و لكن قيد الانشاء

180 متر مربع

طابقين

محمد صالح

7

بتير

 

قائم و لكن قيد الانشاء

1000 متر مربع

ثلاث طوابق + تسوية

محمد قصقص

8

بتير

 

قائم و لكن قيد الانشاء

280 متر مربع

بيتين

توفيق صالح

9

بتير

 

قائم و لكن قيد الانشاء

260 متر مربع

طابق + تسوية

أمجد أبوعصب

10

المصدر: مجلس قروي حوسان و بتير – 2009

 

 

قرية بتير و خطة العزل العنصرية الاسرائيلية  

 

جائت خطة العزل العنصرية الاسرائيلية لتضع قرية بتير و القرى الريفية الفلسطينية المجاورة الواقعة غرب مدينة بيت لحم (حوسان, الولجة, نحالين, واد فوكين, الجبعة, خلة عفانة, خلة البلوطة و خلة بيت زكريا) في معزل كبير و منفصل عن المراكز والمدن الرئيسية في محافظة بيت لحم (بيت لحم, بيت جالال, بيت ساحور, الخضر و الدوحة) وبالتالي حرمان المواطنين من العديد من الخدمات الرئيسية والتي لا تتوافر الا في مراكز المدن (شرطة, اسعاف, مطافئ, مستشفيات و مراكز صحية و جامعات … الخ).

 

أوامر عسكرية اسرائيلي سابقة في قرية بتير:-

 

تسلم أهالي قرية بتير العديد من الاوامر العسكرية الاسرائيلية التي هدفت بمضمونها الى مصادرة أراضي القرية من أجل الاطماع الاسرائيلية المختلفة. و الاوامر هي:-



  1. في الرابع و العشرين من شهر نيسان من العام 2004, تسلم أهالي قرية بتير و حوسان امرا عسكريا اسرائيليا رقم 31/04/T  و يصادر ما مساحته 4.6 دونم من أجل اقامة الجدار في الجز الشرقي لكل من القريتين.


  2. في الاول من شهر أيار من العام 2005, تسلم أهالي قرى بتير,حوسان, واد فوكين و الولجة أمرا عسكريا اسرائيليا جديدا يحمل رقم 86/05/T و يصادر ما مساحته 766.6 دونم من الاراضي منأجل بمناء جدار العزل العنصري في كل من القرى السابق ذكرها.


  3. في الحادي و العشرين من شهر تشرين أول من العام 2005, تسلم أهالي قرية بتير و الخضر و بيت جالا امرا عسكريا اسرائيليا رقم 210/05/T و يصادر ما مساحته 85 دونم من أجل اقامة معبر الخضر.


  4. في السابع من شهر شباط من العام 2007, تسلم أهالي قرية بتير امرا عسكريا اسرائيلي يحمل رقم 69-06  و يصادر ما مساحته 22 دونم من أجل اقامة مقطع من جدار العزل العنصري على أراضي القرية.

تدمير الممتلكات من منظور القانون الدولي

 

نص القانون الإنساني الدولي بوضوح على حظر تدمير الممتلكات، فالمادة 56 من لائحة لاهاي المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية تحرِّم تدمير الممتلكات إلا إذا كان ذلك مبرراً بالضرورة الحربية التي تقتضيها العمليات الحربية. كما أن المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.’

 

 

 

Categories: Demolition