أمر عسكري بمصادرة آلاف الدونمات من أراضي بلدة يطا

أمر عسكري بمصادرة آلاف الدونمات من أراضي بلدة يطا

 


 


 

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً يقضي بإغلاق حوالي (ثلاثة آلاف دونماً) من أراضي أهالي بلدة يطا جنوب الخليل، وذلك في الخامس من كانون الثاني 2009. وتعود ملكية هذه الأراضي للمواطن ‘محمد خليل أبو قبيطة وذويه ‘ وتقع في منطقة ‘ لسيفر ‘ جنوب بلدة يطا، وعلى مقربة من مستعمرة ‘ مسكودات يهودا ‘ المقامة على أراضي أبو قبيطة أيضاً منذ الثمانينيات.

 

أخذ الأمر العسكري اسم (إعلان بشأن إغلاق منطقة رقم 09 /06/ س، منطقة التماس)، وذيل الأمر العسكري بتوقيع ‘جادي شمني – القائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي ‘، وأرفق بخريطة تبين موقع الأراضي المعلن عن إغلاقها، وجاء الأمر العسكري كذلك باللغتين العربية والعبرية.

 












 

 











 

 

ومن فحوى الأمر العسكري الإسرائيلي، فان الاحتلال يعني بقراره ‘ إغلاق مناطق ‘ أي يمنع دخول هذه الأراضي والمكوث فيها من قبل مالكها الفلسطيني، حيث تقوم سلطات الاحتلال بالتصرف في هذه الأراضي، من خلال إقامة الجدران والطرق الاستيطانية وكذلك التوسع الاستيطاني على هذه الأراضي التي يتم ‘ مصادرتها ‘ مصادرة مطلقة، حيث أن الاحتلال يماطل في الإعلان عن سيطرته ومصادرته لأراضي المواطنين عبر مصطلح ‘ إغلاق أراض’، وبعد السيطرة عليها لا يسمح إلا للمستعمرين وجنود جيش الاحتلال بدخولها.

 

هذا وفي كل مرة تصدر سلطات الاحتلال أمراً كهذا تبرر مصادرتها لأراضي المواطنين ‘بالدواعي الأمنية ‘ أي لحماية أمن المستعمرات المقامة على ما تم مصادرته من أراضي المواطنين في السابق. ولعل الأمر الخطير في هذا الإخطار العسكري هو ‘ انه يجبر مالك الأرض الشرعي المواطن محمد خليل أبو قبيطة على مغادرة أرضه ‘ علماً انه يسكن أرضه قبل مصادرة قسماً منها لإقامة مستعمرة ‘ مسودات يهودا ‘. انظر خارطة رقم 1

 











 

 



 

يشار هنا أن سلطات الاحتلال تقيم حاجزاً عسكرياً يشبه المعبر على مداخل أراضي أبو قبيطة ويؤدي كذلك إلى مستعمرة ‘ مسودات يهودا ‘، وكان آل أبو قبيطة قد استصدروا قراراً من محاكم الاحتلال يقضي لهم بالمرور عبر هذا الحاجز، وذلك عن طريق تسجيل أسمائهم على هذا الحاجز، ويقوم جنود الاحتلال بالسماح فقط لآل أبو قبيطة الساكنين: لسيفر ‘ بالعبور إلى أراضيهم، في حين لا يسمح لغيرهم.

 

ومع ذلك أفاد المواطن محمد خليل أبو قبيطة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: (( إن الضابط الذي سلمنا الأمر العسكري اخبرنا انه سيمنع مروري وأبنائي عبر الحاجز المقام على مداخل ‘ لسيفر ‘، وانه سيتم استصدار تصاريح خاصة لنا تقضي بمرورنا عبر الحاجز، في إشارة منه إلى منع دخولنا إلى أراضينا وبيوتنا)).

ونفى أبو قبيطة أن تكون سلطات الاحتلال تنوي إصدار أي تصاريح لهم، وإنها تهدف إلى إخراجهم من أراضيهم عبر وسائل وطرق تخترعها سلطات الاحتلال.

 

وأوضح أبو قبيطة الذي هدم بيته أكثر من مرة من قبل سلطات الاحتلال لإجباره على مغادرة أرضه بالتالي: (( إن أرضي التي أعلن الاحتلال إغلاقها ومصادرتها مزروعة بالحبوب وأشجار الزيتون المعمر منذ ثلاثين عاماً، وان اعتداءات المستعمرين لا تزال قائمة ومستمرة علينا وعلى أبنائي وعلى أغنامي، حتى وصل بالمستعمرين – بعد إصدار قرار المصادرة – إلى طلب بطاقات هوية أبنائي والتدقيق فيها، ومن لا يملك بطاقة هوية من أطفالي يطالبوه بإحضار شهادة ميلاد تثبت انه لم يبلغ الثامنة عشرة، في إشارة إلى قيام المستعمرين أيضاً بتنفيذ قرارات وأوامر جيش الاحتلال، كما أن المستعمرين طلبوا مني أكثر من مرة إبراز الأوراق الثبوتية لجراري الزراعي واستخدمه لحرث الأرض، وكأن المستعمر أصبح شرطياً يتحكم بدخولنا وخروجنا من موطننا، كما يقومون بطردي من ارضي وإلقاء الحجارة علي وعلى أغنامي وأطفالي)).

 

وناشدت عائلة أبو قبيطة وهي العائلة الفلسطينية الوحيدة التي تسكن المنطقة وسط ما يقارب ‘150 بيتاً استيطانياً ‘ كافة المؤسسات العمل على الوقوف إلى جانبه، وأن سلطات الاحتلال مستمرة في مصادرة أراضي العائلة، ومستمرة في التضييق عليها لإجبارها على الرحيل عن أرضها.

 

المستعمرات الإسرائيلية في المنطقة:

 

وفيما يلي قائمة المستعمرات الإسرائيلية الواقعة في الجنوب الشرقي والجنوب الشرقي من محافظة الخليل والطرق الثلاث المذكورة آنفا (انظر الخريطة أدناه) :

اسم مستعمرة تاريخ الإنشاء للسكان في عام 2007 لبلدية المنطقة 
































































اسم المستعمرة

تاريخ الانشاء

عدد السكان حتى عام 2007

مساحة المنطقة البلدية / دونماً

مساحة البناء/ دونماً

كرمئيل

1981

378

1758

177

ماعون

1981

381

393

173

سوسيا

1983

754

1546

352

مسودات يهودا ‘ بيت يتير’

1980

474

2817

170

شاني

1989

438

195

30

شمعة

1985

370

10597

212

معاليه اماريم

1983

658

8269

272

اشكلوت

1982

229

6997

133

المجموع

 

3682

32572

1519

المصدر : مؤسسة السلام في الشرق الأوسط

 

 


 

 

 

 


 

 
Categories: Confiscation