سلطات الاحتلال تخطر أهالي جيوس بمصادرة أراضي زراعية بهدف تعديل مسار الجدار الفاصل

سلطات الاحتلال تخطر أهالي جيوس بمصادرة أراضي زراعية بهدف تعديل مسار الجدار الفاصل

 


 


 

في الثاني من أيلول 2008، تسلم المجلس القروي في قرية جيوس شمال غرب مدينة قلقيلية، إخطاراً عسكرياً موقع من قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية والذي يتضمن مصادرة 427 دونماً من أراضي قرية جيوس وقرية فلامية، تحديداً في حوض(2) موقع أبو جزر وحوض رقم (4) موقع القرينة وخربة جبر العبير وحوض رقم(5) موقع الكرم الكبير، حيث تهدف عملية المصادرة ‘تعديل مسار الجدار الفاصل’ الذي يقع في الجهة الغربية من القريتين.

 

 

تجدر الإشارة هنا، انه خلال شهر أيار 2008 أقدم جيش الاحتلال على توزيع خارطة عسكرية مقترحة لتعديل مسار الجدار الفاصل بناء على توصيات قيادة جيش الاحتلال في المنطقة وتوصية مجلس مستوطنة ‘تسوفيم’، وبناء عليه تم اصدار الإخطار الجديد الذي يحمل رقم ( 08/ 19/ (T، حيث تجدر الإشارة هنا انه خلال الأعوام الخمسة الماضية تم اقتراح 4 خطط ومخططات مختلفة لتعديل مسار الجدار الفاصل في منطقة قلقيلية خاصة في منطقة جيوس وذلك بناء على توصيات جيش الاحتلال والمستوطنين.

 

حيث أن أعمال بناء الجدار الحالي دمرت الأراضي الزراعية بالكامل بعد ان صادرتها  وها هي الآن عند التعديل تصدر قراراً مصادرة 427 دونماً زراعياً لتدمرها تحت مسار الجدار – ففي جميع الأحوال المزارع الفلسطيني يدفع الثمن غالياً.

 

يذكر انه في تاريخ 24/10/2008 سوف تعقد جلسة  لمحكمة العدل العليا  الإسرائيلية للنظر في توصيات جيش الاحتلال لتعديل مسار الجدار الفاصل وذلك بناء على طلب أهالي قرية جيوس، حيث سوف يتم خلال المحكمة إقرار الإخطار الصادر من جيش الاحتلال أو رفضه. مرفق إخطار المصادرة والخارطة المرفقة بالإخطار 

 









 









جدار العزل الإسرائيلي في قرية جيوس:

 

 بعد إقامة جدار العزل على أراضي قرية جيوس تقلصت مساحة القرية لتصبح 3300 دونماً، حيث دمر مسار الجدار العنصري 600 دونماً وعزل 8600 دونماً تضم 6 آبار ارتوازية، وحوالي 120 دونماً من الدفيئات و أكثر من 50,000 شجرة حمضيات، هذا وتم  اقتلاع حوالي 4,000 شجرة زيتون, حيث يتراوح عرض الجدار العنصري 50-100م .

 

يذكر أن الجدار يخترق أراضي جيوس من الجهة الشمالية الغربية بعمق 4كم من الخط الأخضر، وبعمق 6كم من الجهة الجنوبية الشرقية حيث يبعد عن بيوت القرية من الجهة الغربية والجنوبية بضعة أمتار.

 

 





 

وإن طول الجدار في قرية جيوس هو 6كم، حيث قطع جدار العزل جميع الطرق الزراعية التي توصل مزارعي القرية بأراضيهم التي تقع خلف الجدار، حيث أقيمت على جدار العزل بوابتين فقط تحملان رقم (943) ورقم (979).

 

 





صورة للبوابة رقم (943) تمنع من خلالها سلطات الاحتلال المزارعين
الفلسطينيين للوصول إلى أراضيهم

 

 

لمزيد من المعلومات حول تعديل مسار جدار العزل الإسرائيلي والآثار المترتبة على هذا التعديل والمنشآت التي أخطرت بوقف البناء نتيجة تعديل مسار الجدار راجع دراستين من إعداد مركز أبحاث الأراضي:

 

1- جيش الاحتلال الإسرائيلي ينوي تعديل مسار جدار العزل الإسرائيلي في جيوس.

2- قوات الاحتلال توقف بناء منشآت في بلدة جيوس – محافظة قلقيلية.

 

 

 

 

 


 

 
Categories: Segregation