“اليمين الإسرائيلي” يشن حملات إعادة توطين للمستوطنين الاسرائيليين في أربعة مواقع مخلى في الضفة الغربية

“اليمين الإسرائيلي” يشن حملات إعادة توطين للمستوطنين الاسرائيليين في أربعة مواقع مخلى في الضفة الغربية

 


 


 


‘عندما اسمع الناس يتسائلون إذا كنا سنتمكن من إبقاء هذه البؤر الاستيطانية الجديدة، والى متى ستبقى. أقول لهم إنه تم إخلائنا سبع مرات قبل أن تمكنا من انشاء مستوطنة ‘كيدوميم’ ، وأننا في المحاولة الثامنة فقط حققنا النصر. لا تقلقوا؛ نحن فقط بحاجة لاستثمار المزيد من الطاقة والوقت والقوة والتفاني, حتى نحصل في النهاية على مجتمع جميل’, هذه هي الكلمات التي أدلت بها ‘دانييلا فايس’ رئيسة بلدية ‘كدوميم’ سابقاً في مقابلةٍ للإذاعة الوطنية الإسرائيلية (12/12/2007)..’

 

في ما أصبح تقليدا من تقاليد الأعياد اليهودية، قامت مجموعة من المستوطنيين اليمينيين الاسرائيليين بإعادة احتلال أربعة مواقع استيطانية تم إخلائها سابقا في الضفة الغربية. و المواقع هي: ‘ريخس-سيلع ‘, ‘معالوت-حلحول’, ‘ريخس-مغرون’ و ‘شعار-همزراخ’ (البوابة الشرقية). و قد قام جيش الاحتلال الاسرائيلي باخلاء البؤر الاستيطانية الأنفة الذكر في اليوم نفسه، لكن المستوطنين يعتزمون العودة اليها وإعادة بنائها و الاستيطان فيها. الجدول ‘1’ أدناه يظهر أسماء البؤر الاستيطانية ألأربعة، و مواقعها من أقرب مستوطنة, والقرى الفلسطينية التي تم اقامة هذه البؤر عليها.

 































الجدول 1 : معلومات مفصلة عن مواقع البؤر الاستيطانية الاسرائيلية.

القرى الفلسطينية التي تقع على أراضيها البؤر الاستيطانية

بعد البؤرة الاستيطانية عن المستوطنة الام

المستوطنة الأم

اسم البؤرة الاستيطانية

دير دبوان

2.9 كم

كوخاف يعقوب

ريخس-مغرون

بورين

0.5 كم

براخا

ريخس-سيلا

حلحول

2.8 كم

كارمي تسور

معالوت-حلحول

عناتا

0.5 كم

غفعات شفيرا

شعار-همزراخ

المصدر: وحد نظم المعلومات الجغرافية – (أريج-2008)

 

 










 


 

 

 

و كاتت الحركات اليمينية الاسرائيلية المتطرفة  (أمناء أرض اسرائيل, وشباب أرض إسرائيل) قد دعت لاحتلال هذه المواقع الاستيطانية الاربع من خلال نشر ملصقات تحث المستوطنين في جميع أنحاء الضفة الغربية للانضمام الى الحملة. جدول رقم 2 يبين بعض الملصقات التي قامت بنشرها هذه المجموعات اليمينية لإعادة احتلال المواقع الانفة الذكر.

 


 

 

 

تعريف بالبؤر الاستيطانية الجديدة

 



  • بؤرة معالوت حلحول الاستيطانية : تقع بين بلدتي حلحول وسعير شمال مدينة الخليل. و كانت بؤرة معالوت حلحول قد أقيمت لاول مرة خلال عطلة عيد العرش اليهودي العام الماضي حيث قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بأخلاء الموقع عدة مرات ولكن المستوطنين ما زالو يصرون على إقامة هذه البؤرة في الموقع نفسه. ففي الـ 19 من شهر تشرين أول من العام 2008 , تظاهر نحو 200 مستوطن اسرائيلي في موقع البؤره الاستيطانية في محاولة لإعادة الاستيطان فيها. وقادت المظاهرة رئيسة بلدية مستوطنة كيدوميم السابقة ‘دانييلا فايس’ و’ألكيني هتزاني’ عضو في مجلس ‘يشع’ الاستيطاني. و لم تمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي والشرطة الناشطين من الوصول إلى المكان، حيث قاموا بغرس الاشجار وبناء العرش الديني في الموقع.



  • بؤرة ‘ريخس سيلا’ : تقع على بعد 2 كيلو متر جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية ، بالقرب من مستوطنة هار براخا.



  • بؤرة ‘ريخس مغرون’ : أنشئت بالقرب من البؤرة الاستيطانية (مغرون) شمال مدينة القدس المحتلة. و كان الموقع قد أنشئ كرد فعل على قرار الحكومة الإسرائيلية بإخلاء بؤرة ميغرون المجاورة.  



  • بؤرة ‘شعار-همزراخ’  : تقع في المنطقة الواقعة بين مخيم شعفاط للاجئين شمال مدينة القدس ومستوطنة التلة الفرنسية في القدس المحتلة. وتعتبر هذه المنطقة إستراتيجية للمستوطنين الاسرائيليين لأنها تقع بالقرب من الطريق الالتفافي الاسرائيلي رقم ‘1’ ، والذي يربط بين  تجمع مستوطنات ‘معاليه أدوميم’ و مدينة القدس، و أيضاً لاتصال البؤرة الاستيطانية بمنطقة E1 و التي من المقرر بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة فيها. و يخدم موقع البؤرة الاستيطانية الجديدة غرضين؛ الاول: سوف يشكل موقع البؤرة منطقة عازلة ما بين الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية و المستوطنات الاسرائيلية في القدس, كما سوف يعمل على قطع الوصل بينها. وثانيا ، سوف يشجع بناء البؤرة الاستيطانية تدفق المستوطنين الاسرائيليين الى مستوطنات جديدة في القدس الشرقية لتسهم في تحقيق أغلبية ديمغرافية يهودية داخل حدود بلدية القدس.

و في دراسة تحليلة أجراها معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج), أظهرت تواجد 220 بؤرة استيطانية اسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة. و تأتي البؤر الاستيطانية لخدمة مخططات التوسع في المستوطنات الإسرائيلية، وبالتالي, فان البؤر الاستيطانية التي تتواجد داخل المخطط الهيكلي للمستوطنات الاسرائيلية القائمة في الضفة الغربية تشكل أحياء جديدة للمستوطنة, في حين تعتبر البؤر الاستيطانية المقامة خارج المخطط الهيكلي للمستوطنات الإسرائيلية, مستوطنات جديدة في الضفة الغربية. جدول رقم 2 يبين توزيع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية بناء على موقعها من المخطط الهيكلي للمستوطنات الاسرائيلية و جدول رقم 3, يبين توزيع البؤر الاستيطانية الاسرائيلية في محافظات الضفة الغربية :

 


















جدول رقم 2: توزيع البؤر الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية بناء على موقعها من المخطط الهيكلي للمستوطنات الاسرائيلية

عدد البؤر الاستيطانية

موقعها من المخطط الهيكيلي

87

داخل المخطط الهيكيلي

113

خارج المخطط الهيكلي

220

المجموع

 

 















































جدول رقم 3: توزيع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في محافظات لضفة الغربية

عدد البؤر الاستيطانية

اسم المحافظة

14

بيت لحم

44

الخليل

6

جنين

9

أريحا

8

القدس

44

نابلس

18

قلقيليه

53

رام الله

17

سلفيت

3

طوباس

4

طولكرم

220

العدد الإجمالي

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد – أريج (2008)

 

 










 



 

 

ملخص:-

 

لقد سعت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة طوال الوقت إلى تضليل العالم فيما يتعلق بحقيقة  البؤر الاستيطانية حيث قامت بمحاولة إضفاء الشرعية على جزء منها و ذلك من خلال إصدار تقارير وزارية صنفت جزء منها شرعي و أخرى غير ذلك و الحقيقة هي أنه جميع هذه البؤر هي غير قانونية  و أنها بنيت على أراضي فلسطينية مصادرة بمساعدة و تعاون مختلف الوزارات الإسرائيلية و التي دأبت على تزويد هذه البؤر بالميزانيات المطلوبة لدعمها تحت ادعاءات مختلفة. و رغم أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد أعلنت عدة مرات عن التزامها بإخلاء هذه البؤر بحسب خارطة الطريق إلا أنها لم تقم فعلياَ بعمل أي شيء على أرض الواقع أكثر من إصدار أوامر على الورق  و من هنا يجب التأكيد على أن جميع البؤر الاستيطانية هي غير قانونية و أن ضرورة إزالتها أمر ضروري لإعادة دفع عملية السلام مع التأكيد على تطبيق كافة أوامر الإزالة  الصادرة بحقها و إعادة تسليم الأراضي إلى أصحابها الشرعيين الفلسطينيين.

 

 

 

Categories: Settlement Expansion