مستوطنو شمعة يطاردون الرعاة من أهالي الظاهرية ويقتلون أغنامهم بالاستعانة بكلابهم البوليسية

مستوطنو  شمعة يطاردون الرعاة من أهالي الظاهرية ويقتلون أغنامهم بالاستعانة بكلابهم  البوليسية

 


 


لا تزال اعتداءات المستوطنين في مستوطنة  ‘شمعة ‘ المقامة على أراضي بلدة الظاهرية  جنوب الخليل مستمرة، حيث ان المستوطنين هناك يبتكرون أساليب جديدة في ملاحقة سكان بلدة الظاهرية من الرعاة والمزارعين الذين يتواجدون في أراضيهم لفلاحتها أو لرعي أغنامهم فيها. ففي الخامس عشر من تموز 2008،  قامت مجموعة من المستوطنين باعتداءات وحشية بحق المواطن حسن فراس السمامرة من خربة شويكة شرق بلدة الظاهرية.

 

وأفاد المواطن حسن فارس السمامرة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘ أثناء التواجد مع أبنائي في أرضنا لرعي أغنامنا، قدم  إلينا مجموعة من المستوطنين والبالغ عددهم 6 مسلحين ومعهم كلبان وقاموا بملاحقة الأغنام وطردها من الأراضي  بحجة أنها منطقة مملوكة لمستوطنة ‘ شمعة’ المقامة على أراضينا أصلاً ‘. وأضاف السمامرة : ‘ ان المستوطنون قاموا بإلقاء القبض على راسين من الأغنام وإطلاق الكلاب البوليسية عليها، مما أدى الى إصابة هذه الأغنام ، حيث نفقت إحداهما فيما بعد.

 













صورة3: نفوق أحد أغنام حسن السمامرة بعد ان أطلق عليها المستوطنون الكلاب البوليسية

 

ويضيف السمامرة: ‘ ان المستوطنون وتحت تهديد السلاح قاموا بملاحقة ومطاردة قطيع الأغنام وضربها بالحجارة وأخرجوها من أراضينا الزراعية ولدى محاولة ابني محمد  21 عاماً  بجمع الأغنام لاحقه المستوطنون وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب، وأبلغوه ان عليه مغادرة المكان تحت تهديد السلاح’.

 










 


اعتداءات متكررة لترحيل السمامرة من أراضيهم بهدف ضمها لمستوطنة شمعة:

 

ان اعتداءات المستوطنين على المواطن حسن السمامرة لم تكن جديدة عليه، حيث أن المستوطنين يستخدمون الكلاب وتحت تهديد السلاح يقومون بمطاردتهم وملاحقتهم لإجبارهم على مغادرة أراضيهم بهدف الاستيلاء عليها لصالح مستوطنة ‘شمعة’، وقبل حوالي شهر قاموا بالاعتداء عليه بالعصي. وفي كل مرة  يدخل المواطن السمامرة أرضه يخبره المستوطنون ان هذه الأراضي تابعة ومملوكة للمسوطنة ( علماً أنهم لم يستلموا أي بلاغ أو كتاب من أي جهة إسرائيليه تفيد بذلك)، وطبعاً مع العلم ان هذ1ه الأراضي هي أراضي خاصة فلسطينية مملوكة لهذه العائلة وهي خارج حدود المستوطنة التي أصبحت أصلاً على أراضي مغتصبة من أراضي بلدة الظاهرية وخربة شويكة.

 

يذكر ان المستوطنون يقومون بمطاردة السمامرة على مرأى من جنود الاحتلال وفي بعض المرات يأتيه المستوطنون والجنود معاً، ويجبروه تحت تهديد السلاح بمغادرة أراضيه التي لا يستطيع العمل فيها بحرية نظراً لكثرة الاعتداءات عليه.

 

20 دونماً هدفاً لمستوطني ‘شمعة’:

 

تبلغ مساحة أراضي السمامرة حوالي (20 ) دونماً بعضها مزروع بالحبوب والبعض الآخر عبارة عن بور ومراعي لأغنامه، وتقع الى الجهة الشمالية الغربية من مستوطنة ‘شمعة’.

 


 




 ويملك السمامرة قطيعاً من الأغنام يبلغ ( 150 ) رأساً، ويسكن في بيوت زراعية  وبركسات وكهوف في خربة شويكة شرق بلدة الظاهرية .

 


 

 


يذكر هنا ان هؤلاء المستوطنون يمارسون أشكالاً وألواناً من العربدة تجاه سكان هذه المنطقة ، منها ما قام به مجموعة منهم بسرقة أغنام سلامة علي السمامرة قبل بضعة اشهر ، وكذلك إطلاقهم الكلاب على الأطفال من الرعاة وإمساكهم  بالأطفال والرجال وإطلاق الكلاب عليهم  كما حدث مع سلامة السمامرة أيضاً.

 


 

 

 


خربة شويكة

 

تقع خربة شويكة شرق بلدة الظاهرية الواقعة جنوب مدينة الخليل ، وتتبع بلدة الظاهرية من الناحية الإدارية والخدماتية ، وتبلغ مساحة شويكة حوالي 2000 دونماً تتوزع ما بين أراض زراعية وسهول وجبال ومراعي ، وعدد سكانها حوالي 150 نسمة معظمهم من عوائل السمامرة ، الطل ، البطاط ، ويعتاشون على زراعة الأرض وتربية المواشي، ويربط شويكة ببلدة الظاهرية طريق ترابية غير معبدة وتبعد عن الظاهرية حوالي6 كيلو متر.

 

حدود شويكة

 

الشرق : الشارع الالتفافي رقم 60

الغرب : بلدة الظاهرية

الشمال : أجزاء من بلدة الظاهرية.

الجنوب : مستوطنو شمعة والخط الالتفافي شارع ‘ 60’

 

 





 

 

 


 
Categories: Israeli Violations