مخطط القطار السريع في مدينة القدس المحتلة

مخطط القطار السريع في مدينة القدس المحتلة
 

 

 

 

في العام 1999, صادقت الحكومة الإسرائيلية على مشروع إقامة القطار السريع في مدينة القدس المحتلة. ولاحقا, في شهر كانون الأول من نفس العام تم إعداد الخطة الأولية للعمل.

 

وفي السابع عشر من شهر تموز من العام 2005, وقعت الحكومة الإسرائيلية عقدا مع مجموعة شركات ‘سيتي باس’ الفرنسية و التي تضم شركتي ‘ الستوم ‘ و ‘ كونكس’ للبدء بإقامة خط القطار السريع و الذي أعدته الحكومة الإسرائيلية للربط بين القدس الغربية و المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية المتواجدة في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967.

 

وفي شهر ابريل من العام 2006, تم بدء العمل في المشروع حيث من المفترض ووفقا للخطة التي وضعتها الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع, أن تنتهي المرحلة الأولى في العام 2009, حيث سيمتد مسار السكة الحديد إلى 13.8 كلم يتخللها 23 محطة يتوقف عندها القطار. و الجدير بالذكر أن الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع ستكون مسؤولة عن صيانة و إصلاح منظومة القطار السريع لمدة تم تحديدها في العقد و هي ثلاثين عاما.

 

معلومات تفصيلية حول المشروع

 

إن مشروع القطار السريع سيربط بين مستوطنة’ بسجات زئيف’في مدينة القدس الشرقية و بين جبل هرتسل في القدس الغربية , وذلك بتكلفة إجمالية وصلت إلى 1.7 مليار شيكل إسرائيلي (USD 515 million) , منها 1.2 مليار شيكل إسرائيلي  (USD 364 million) تم تمويلها من القطاع الخاص الإسرائيلي.

 

أما خط سير القطار السريع فسيبدأ من مستوطنة ‘بسجات زئيف’ شمالي القدس الشرقية ليصل بعد ذلك إلى التلة الفرنسية و من ثم على التوالي إلى تلة امونيشون, ميعاه شيعارايم , باب العامود , ميدان سفرا , شارع يافا بطوله وصولا إلى شارع  هرتسل .هذا ومن المخطط إن يقف القطار خلال خط سيره و الذي يبلغ 13.8 كلم في 23 محطة ليخدم 100,000 إسرائيلي يوميا.

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا المشروع يديره مدير بلدية القدس الإسرائيلية ‘ ايتان مائير’ و ‘الكيس لانغر ‘ من وزارة المواصلات الإسرائيلية. في مراحل متقدمة من المشروع سيصل مسار القطار السريع الى مستوطنة ‘نيفي ياكوف’ الإسرائيلية و من ثم يتجه إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس المحتلة و تحديدا الى منطقة عين كارم الإسرائيلية . أما المستوطنات الإسرائيلية التي ستستفيد من هذا المشروع فهي : نيفي ياكوف , بسغات زئيف , التلة الفرنسية و معالوت دافنا .

 

ووفقا لما هو مخطط له في المشروع فسيكون هنالك خطوط أخرى للقطار ستربط بين مستوطنة راموت والتي تقع شمالي غرب مدينة القدس و بين القدس الغربية  بالإضافة الى مسارات جديدة ستربط  مستوطنات جنوبي القدس كمستوطنة جيلو و التي سيتم ربطها مرورا بمنطقة تل بيوت بالحي الألماني في قلب مدينة القدس. انظر الى الخريطة أدناه:

 








 

 

خاتمة

 

إن الهدف الحقيقي من وراء إقامة إسرائيل لهذا المشروع  هو تعزيز وجود الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشرقية و خلق وقائع جديدة على الأرض شانها إن تمس بالوضع السياسي للمدينة المحتلة  , بالإضافة الى تقسيم المدينة وليس للتخفيف من حدة الازدحام المروري كما تدعي الحكومة الإسرائيلية حيث بدا ذلك جليا في حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق و الذي وقع على المشروع في العام 2005 حين قال : ‘ أنا أومن بان هذا المشروع يجب أن يتم بأي تمن وذلك لتعزيز مدينة القدس و بنائها و توسيعها و تطورها كعاصمة أبدية موحدة للشعب اليهودي’ .

 

علاوة على ذلك , فان مشروع القطار السريع الذي تقوم ببنائه إسرائيل في مدينة القدس يأتي لتهميش المواطنين الفلسطينيين الذين يقيمون في مدينة القدس حيث تعمد السلطات الإسرائيلية هناك إهمال الأحياء الفلسطينية في المدينة و حرمانها من حقها الطبيعي في التوسع و التطور حيث جعلتها محطات خدمات لتسهيل تنقا اليهود في المدينة المحتلة.  

 








 

 

 









مخطط القطار السريع باللغة العبرية


مخطط القطار السريع باللغة الانكليزية



 

 

 


 

 

 
Categories: Israeli Violations