سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسلم إخطارات لوقف البناء لعدد من البيوت في بلدة إذنا

سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسلم إخطارات لوقف البناء لعدد من البيوت في بلدة إذنا

 


 


 

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الإخطارات لعدد من البيوت في بلدة إذنا جنوب غرب الخليل، فقد سلمت عشرة إخطارات تفيد بوقف البناء تمهيداً للهدم في المنطقة المعروفة باسم ‘ بيت البان ‘ جنوب غرب بلدة إذنا ( بمجموع 13 وحدة سكنية و3 منشآت أخرى). وقد سلمت الإخطارات في 19 حزيران 2008، وتحمل توقيع ما يسمى بالإدارة المدنية – اللجنة الفرعية للتفتيش)، ومعنون بـ ‘ وقف العمل والبناء ‘ .

 








 

 

 

من جهته  ابدي رئيس بلدية إذنا السيد جمال علي طميزي استغرابه من هذه الخطوة التي قامت بها قوات الاحتلال لوقف البناء في البلدة، حيث من المنتظر ان تبت المحكمة العسكرية الإسرائيلية بشأن هذه الإخطارات في العاشر من تموز 2008 ، وأضاف طميزي ان هذه الإخطارات تعزز تخوف المؤسسات في بلدة إذنا من توقف التمدد العمراني في البلد ة، معتبراً ان هذه الإخطارات هي جزء من حملة شرسة تشنها السلطات الإسرائيلية لإجبار العائلات المقيمة بالقرب من جدار الضم والتوسع على الرحيل ومنع البناء في هذه المناطق لأهداف أمنية – كما تزعم قوات الاحتلال -.

 

هذا وأبدى المواطنون تخوفهم  – على  أماكن سكناهم التي بنوها من تعبهم في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن الفلسطيني – ، وطالبوا المؤسسات المعنية  بالتدخل السريع لحمايتهم من هذه الهجمة الجديدة التي طالت بيوتهم . كما قام المواطنون بإعداد الأوراق الثبوتية تمهيداً لرفع دعوة اعتراض ضد هذه الإخطارات.

 

الموقع:

 

تقع هذه البيوت في الجنوب الغربي لبلدة إذنا ، تبعد مسافة حوالي 700 متراً عن جدار الضم والتوسع، علماً ان هذه البيوت تم بناؤها والسكن فيها قبل الشروع بالعمل في الجدار، والجدار انشأ على أراضي إذنا واقترب من هذه المنازل وليس العكس. ويوضح الجدول التالي أصحاب المساكن المخطرين بوقف البناء، وهم:

 













































































الرقم

الاسم

عدد

المساحة م2

تاريخ البناء

ملاحظات

المساكن

أفراد الأسرة

1-

نائل جبريل محمد أبو جحيشة

2

7

300

2005

مسكن

2-

محمد مسلم   محمد أبو جحيشه

2

7

250

2005

مسكن

3-

مسلم محمد سلامة أبو جحيشة

2

7

250

2001

مسكن

4-

عيد حسن طلب أبو جحيشة

2

9

500

2005

مسكن

5-

محمود حسن طلب أبو جحيشه

2

12

290

2005

قيد الإنشاء

6-

إبراهيم حسن طلب أبو جحيشه

2

6

300

2004

قيد الإنشاء

7-

سفيان محمد رشيد أبو جحيشه

1

0

140

2004

قيد الإنشاء ( صاحب المسكن أعزب)

المجموع

13

48

2030

 

 

 

 


 

 








 


 







 

 

 

ويوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المنشآت المهددين:

 






































الرقم

الاسم

عدد

المنشآت

 

المساحة م2

تاريخ البناء

ملاحظات

1-

يوسف موسى عبد الفتاح أبو جحيشة

1

800

2002

بركس زراعي لتربية الأبقار

2-

عيد حسن طلب أبو جحيشه

1

350

2006

بركس عبارة عن مخزن للخردة

3-

محمود حسن طلب أبو جحيشه

1

220

2002

بركس للخردة

المجموع

3

1370

 

 

 


 

 

هذا وان شبح الهدم والتهجير يطارد سبعة اسر فلسطينية يزيد عددها عن 48 فرداً منهم 18 فرداً  قضت قوات الاحتلال على حلمهم في إنهاء بناء مساكنهم وينتظرون الرحيل إليها، ولا تعرف هذه الأسر مصيرها المجهول.

 

بلدة إذنا

 

تقع بلدة إذنا إلى الغرب من مدينة الخليل وعلى بعد 12كم منها وتشكل إذنا اكبر تجمع سكاني على امتداد الخط الغربي من بين أكثر من 20 تجمع سكاني، وتقع البلدة على تله قليلة الارتفاع يتراوح ارتفاعها من 400 إلى 480 م فوق مستوى سطح البحر، وصادر الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد على 50% من أراضيها، وأصبحت البلدة مكتظة بالسكان خاصة في منطقة وسط البلدة، ونتيجة لضيق المساحة المسموح البناء عليها وصغر حجم الخارطة الهيكلية للبلدة وعدد السكان الكبير والذي يبلغ حوالي 20,000 نسمة أدى ذلك كله إلى الازدحام السكاني الكبير الذي تعاني منه البلدة .

 


 

 

ويصل البلدة بمدينة الخليل ثلاث طرق رئيسية معبدة الأول قديم عبر بلدة ترقوميا – وادي القف – الخليل، وآخر عبر قرية دير سامت – دورا – الخليل، والثالث حديث عبر الطيبة – فرش الهوى – الخليل وهو من الطرق الالتفافية، وقد شقته سلطات الاحتلال الإسرائيلي سنة 1980م، وكذلك ثلاثة طرق غير معبدة الأولى تمر عبر خربة حمصى – دورا الخليل والثانية عبر قرية سوبا –الخليل، أما الثالثة فهي طريق عبر بلدة تفوح -الخليل. ويعبر من أراضي البلدة خط رئيسي يربط الضفة الغربية بالخط الأخضر.

 

يحد بلدة إذنـا من الشمال خربة جمرورة وبلدة ترقوميا, من الجنوب الدوايمة وهي ‘قرية فلسطينية محتلة سنة 1948م أقام عليها الإسرائيليون مستعمرة ‘ اماتسيا’، والكوم ودير سامت وهما من القرى التي تتبع مدينة دورا, ومن الشرق خربة سوبا التي تتبع مدينة دورا وأراضي بلدة ترقوميا, ومن الغرب الخط الأخضر ( أي الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1948م من أراضى البلدة ) وقد كان يحدها في الأربعينات بيت جبريل .

 








صورة 5:  مبنى بلدية إذنا

 

 

 

 

Categories: Demolition