مستوطنة ” شمعة تتوسع على أراضي قرية الشويكة

مستوطنة ” شمعة تتوسع على أراضي قرية الشويكة

 


 



 

 

في يوم 22 أيار 2008 عصراً، وأثناء قيام سلامة علي السمامرة وأولاده برعي أغنامه في أرضه ، قدم إليه 8 مستوطنين مسلحين ، وبحراسة جنديين من جيش الاحتلال ، وبعد تهديدهم بالسلاح ،قاموا بسرقة أغنامه، وهددوهم بالقتل في حالة بقائهم في الأرض، واقتادوا أغنامهم باتجاه مستوطنة شمعة ، ويبلغ عدد أغنام  السمامرة ( 60 ) رأساً.

 


 

 

 ويضيف السمامرة انه بعد مصادرة الأغنام قام بالاتصال بالارتباط المدني الفلسطيني واخبرهم بما جرى له، وبعد حوالي ساعتين من الزمن حضر الى المنطقة جيب عسكري إسرائيلي ، واخبره  ان هذه الأراضي ممنوع الرعي فيها ( أراضي السمامرة ) وبين له الضابط العسكري أنهم ممنوعين من دخول هذه الأراضي وان حدود المنع تبدأ من حدود مستوطنة شمعة وحتى السلسلة الحجرية على سفح الجبل المقابل للمستوطنة، وان هذه الأراضي مصادرة لصالح مستوطنة ‘ شمعة’ والبالغ مساحتها حوالي (150 ) دونما.


 

 

ويضيف سلامة السمامرة ان الضابط الإسرائيلي اخبره انه سيعمل على إرجاع أغنامه مقابل عدم دخوله هذه الأراضي – الأمر الذي يرفضه السمامرة- فقام الجنود بإطلاق الأغنام في مكان يبعد حوالي 4 كيلو مترات عن أراضي السمامرة ، فقام السمامرة بلملة أغنامه واحتجازها في حظائرها، متسائلا ما العمل وما الحل مع هكذا معتدين عليه وعلى أراضيه؟!


 

 

اعتداءات سابقة:

 

هذا وبدأت معاناة أهالي قرية شويكة شرق بلدة الظاهرية مع بداية إقامة مستوطنة ( شمعه ) على أراضي القرية منذ العام 1984، وقد أقيمت مستوطنة ‘شمعه’ على أراضي عائلة السمامرة والتي تعود للمواطنين: حسن فارس السمامرة، عبد الكريم الشلمي، محمد علي سليم السمامرة.

وتقدر مساحة الأراضي التي سلبت لإقامة المستوطنة بحوالي 150 دونماً، وتضم حالياً حوالي 100 بيت استيطاني يقطنها مستوطنون متدينون ومنهم من يعمل على تربية المواشي في المستوطنة.

 







 


 

 

إضافة كرافانات أخرى:

 

 وفي العام 2000 تم العمل على توسيع مستوطنة ‘شمعه’ وعلى حساب أراضي عائلة السمامرة أيضاً، حيث تم مصادرة حوالي 10 دونمات لإقامة بيوت متنقلة أخرى ( كرافانات ) لتوسيع المستوطنة، حيث أقيم حوالي 15 منزلاً آخراً مجاوراً للمستوطنة، على حساب أراضي المواطنين:  كامل حسن عبد القادر السمامرة، عبد القادر علي السمامرة، محمد عويد السمامرة، محمد شحادة السمامرة.


 

 

شارع رقم ’60’ أتى على عشرة دونمات من أراضي القرية:

 

يذكر هنا أن الشارع الالتفافي رقم 60  قد أتى على أراضي قرية شويكة أيضاً في العام 2000 ليقتطع منها حوالي عشرة دونمات لإقامة هذا الشارع والذي يمر بمحاذاة مستوطنة شمعة، ليربط منطقة بئر السبع بالمستوطنات المقامة على أراضي السموع والخليل إذ تم مصادرة مساحات واسعة من أراضي المواطنين: سلامة علي السمامرة، كامل حسن سمامرة، عبد القادر علي السمامرة، محمد شحادة السمامرة، موسى السمامرة، عبد الكريم الشلمي، محمد سليمان منصور، وأراض تعود لعائلة الجبارين ومنهم محمد محمود سلمان الجبارين. 


 

 

بعد إقامة مستوطنة ‘شمعة’ أصبح المستوطنون يشكلون خطراً على حياة أصحاب أراضي شويكة ويقومون بمضايقتهم والاعتداء عليهم لإجبارهم على ترك أراضيهم من خلال منعهم من زراعتها والعمل على استصلاحها والرعي فيها، إذ يقوم المستوطنون بملاحقة أصحاب هذه الأراضي وتحت تهديد السلاح ( ان عليكم مغادرة هذه الاراضي ) مدعين ان هذه الاراضي أصبحت مملوكة للمستوطنة، ويتعمد المستوطنون ملاحقة أصحاب الاراضي في موسم حراثة الأرض وفي فصل الربيع بهدف منعهم من الرعي فيها.

 

وتعود هذه الاراضي المهددة بالمصادرة لكل من:



  1. كامل حسن عبد القادر السمامرة، قطعة مساحتها حوالي 50 دونماً عبارة عن أراضي جبلية ومراعي وتحوي قطعاً تزرع بالحبوب.


  2. عبد القادر علي السمامرة، قطعة تقدر بـ 40 دونماً، عبارة عن أراض جبلية ومراعي وسهلية ووديان.


  3. سلامة علي السمامرة : قطعة تقدر ب 50 دونماً، عبارة عن أشعاب وأراضي زراعية.


  4. محمد شحادة السمامرة : حوالي 60 دونما، عبارة عن مراعي وبعضها أراض زراعيه.


  5. عبد الحميد عبد الله السمامرة : حوالي 10 دونمات، أراض زراعيه وجبلية.


 

مجموعة اعتداءات ومضايقات :

 

نذكر فيما يلي مجموعة من المضايقات والاعتداءات التي قام بها المستوطنون ضد أصحاب الأراضي وهي:



  1. منذ العام 1984 وبالتزامن مع إقامة المستوطنة، بدأ منع أصحاب الأراضي من الرعي فيها أو فلاحتها، ويفيد المواطن سلامة علي السمامرة ‘ ان مجموعات من المستوطنين المسلحين تقوم بمطاردتهم لدى تواجدهم في أراضيهم وتخبرهم ان عليهم مغادرة الأرض المملوكة للمستوطنة ‘ حسب ادعائهم’.


  2. في العام 2000 تزايدت الاعتداءات على أصحاب الأراضي خصوصاً بعد إقامة  الشارع الالتفافي رقم 60 على أراضي قرية شويكة.


  3. يضيف المواطن سلامة علي السمامرة ان مجموعة من المستوطنين تقوم بإطلاق الكلاب البوليسية عليه وعلى أطفاله الذين يقومون برعي الأغنام في أراضيهم، ومن هذه الاعتداءات قدم الى أراضيهم سبعة من المستوطنين في 27/11/2006 وقاموا بإطلاق الكلاب على الرعاة وعلى أغنامهم الأمر الذي أدى الى مقتل راسين من أغنام سلامة السمامرة ، فضلا عن إرعاب أطفاله الذين يرعون أغنامهم في أراضيهم.


  4. في العام 2007 ، وأثناء قيام سلامة السمامرة برش البذور في أرضه واستعداده لحراثتها ، قدم إليه المستوطنون وهددوه بالقتل في حالة أتم حراثة الأرض المبذورة، مما اضطر سلامة لتقديم شكوى لدى شرطة الاحتلال ضد ما قام به المستوطنون، إلا انه تمكن وبحماية مما يسمون ( حركة السلام الآن )من إتمام حراثة الأرض بعد 12 يوم من رش البذور فيها.


  5. يضيف سلامة سمامرة ‘في يوم 30/3/2008 قام أربع من المستوطنون وفي أسلوب عربدة جديد بملاحقتي لدى تواجدي في أراضي وقاموا بمحاصرتي وإطلاق الكلب البوليسي علي، الأمر الذي أدى بالكلب لان يقفز على اكتافي وهم يصرخون علي : ‘ممنوع تفوت هاي الأرض ‘  

مناشدات ومطالب

 

كما ناشد سلامة السمامرة وكامل حسن السمامرة المنظمات الإنسانية والحقوقية العمل على حمايته لدى تواجدهم في أرضهم ، وحمايتهم ومساعدتهم لفلاحتها ، والعمل على وقف اعتداءات المستوطنين عليهم وعلى أبنائهم ، والوقوف الى جانبهم للحد من مصادرة أراضيهم والتي ذهبت مرة لإقامة مستوطنة شمعة ومرة لتوسيعها ومرة أخرى لشق الشارع الالتفافي ، وها هم يمنعون من زراعتها واستصلاحتها والرعي فيها .

 

قرية شويكة

 

تقع قرية شويكة شرق بلدة الظاهرية الواقعة جنوب مدينة الخليل ، وتتبع بلدة الظاهرية من الناحية الإدارية والخدماتية ، وتبلغ مساحة شويكة حوالي 2000 دونماً تتوزع ما بين أراض زراعية وسهول وجبال ومراعي ، وعدد سكانها حوالي 150 نسمة معظمهم من عوائل السمامرة ، الطل ، البطاط ، ويعتاشون على زراعة الأرض وتربية المواشي، ويربط شويكة ببلدة الظاهرية طريق ترابية غير معبدة وتبعد عن الظاهرية حوالي6 كيلو متر.

 


 

حدود شويكة

 

الشرق : الشارع الالتفافي رقم 60

الغرب : بلدة الظاهرية

الشمال : أجزاء من بلدة الظاهرية.

الجنوب : مستوطنو شمعة والخط الالتفافي شارع ‘ 60’

 

 







 

 

 

 

 

Categories: Environment