شق شارع استعماري اسرائيلي بمحاذاة قرى غرب دورا يسبب تصدعات في مساكن قرية سكة

شق شارع استعماري اسرائيلي بمحاذاة قرى غرب دورا يسبب تصدعات في مساكن  قرية سكة

 


 


بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي العمل في شق الشارع الاستعماري في نهاية عام 2007، من الجهة الجنوبية لقرية البرج ، أما الجهة الغربية للقرية لا زالت تواصل العمل بها حتى قرية سكا شمالاً. ويسير الشارع الاستعماري على حدود عام 1967، وتقدر مساحة الأراضي التي عزلت بين هذا الشارع وبين جدار الضم والتوسع العنصري نحو ( 1,441 دونماً)، ويبلغ طول الشارع نحو 9333 متراً، بينما يوازيه مقطع جدار الضم والتوسع العنصري بـ 9963 متراً، وان مسار الشارع الاستعماري يقتطع ارض المواطن سامي يوسف سليمان الشوامرة من قرية دير العسل الفوقا، وكما وانه يقطع مساحات واسعة من أراضي قرى غرب دورا ‘ صودرت منذ عام 1967’، وأكد الشوامرة للباحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي بأنه لم يتسلم أي إخطارات من قوات الاحتلال الإسرائيلي حول مصادرة هذه الأراضي لصالح الشارع الاستعماري.

 







صورة 1: أراضي المواطن سامي يوسف سليمان الشوامرة التي يقتطعها الشارع الاستعماري – دير العسل الفوقا – دورا

 

هذا وقد بدأت الآلات الإسرائيلية بالعمل على تعبيد هذا الشارع وقد وصل العمل في التعبيد إلى الغرب من قرية البرج، أما من قرية البرج وحتى قرية سكا فلا يزال العمل قائماً على تمهيد الشارع للتعبيد، وقد وصل العمل حتى الآن إلى حدود قرية بيت عوا غرباً.

 

 

 





صورة 2: أعمال شق الشارع غرب قرية البرج – دورا

 

 

 





صورة 3: أعمال تعبيد الشارع الاستعماري غرب قرية البرج – دورا

 

 

مساكن قرية سكا مهددة بالتدمير اثر استخدام الاحتلال للمواد المتفجرة لشق الشارع:

 

تستخدم قوات الاحتلال الديناميت في تفتيت الصخور لشق الشارع والذي يهدد حياة المواطنين ومساكنهم، حيث تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بشق الشارع الاستعماري غرب قرية سكا وعند قيام آليات الاحتلال بشق الشارع تواجهها بعض الصخور والجبال، فيعمد العاملون في الشارع إلى عمل عدة حفر في الصخور من خلال ‘حفّار الصخور – Rock Drell’ ومن ثم يقوم بتعبئة هذه الحفر بالمتفجرات والديناميت وتفجيرها دفعة واحدة، مما تسبب في عمل تصدعات وتدمير خطير للمساكن الفلسطينية القريبة من الشارع، وهذه أعمال متعمدة هدفها تدمير المنازل وترحيل أصحابها الفلسطينيين، لأن هنالك بدائل آمنة للعمل في شق الشارع ومتيسرة للعاملين، وقد تسبب ذلك في إزعاج المواطنين المحاذيين وتخويفهم من المستقبل وأصبحت بعض البيوت خطرة وغير آمنة.

 

 





صورة 4: آليات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بأعمال شق الشارع على حساب أراضي سكا والتي صودرت عام 1967 – دورا

 


هذا وأفاد المواطن نجيب الجواعدة من مجلس قروي سكا، ان التفجيرات هذه ألحقت الضرر بالعديد من المساكن والتي بدت علامات الاهتزاز واضحة في هذه المساكن والتي تعود لكل من:

 
















































































الرقم

اسم صاحب المسكن

سنة تأسيس المسكن

1.

ياسر محمود جواعده

2006

2.

بسام خليل الجواعده

2000

3.

سمير محمد سليم الجواعدة

1988

4.

احمد سليم الجواعدة

1972

5.

مسجد الصديق في قرية سكا

2007

6.

خالد يوسف الجواعدة

2000

7.

تيسير محمود الجواعدة

1998

8.

محمود عودة الجواعده

1984

9.

اسماعيل حسين الجواعدة

1986

10.

فيصل اسماعيل الجواعد ه

1986

11.

جعفر اسماعيل الجواعدة

2000

12.

احمد خليل احمد الجواعد ة

1963

13.

محمد سليم الجواعدة

1977

14.

عمر حسين حشيش

N.A

15.

حاتم طه الجواعده ( تكسير زجاج ونوافذ البيت )

N.A

16.

اكرم حسين حشيش

N.A

17.

محمد موسى حريبات

2001

18.

ماجد محمود حشيش

N.A

 

 

 ويقدر مجموع سكان هذه المنازل حوالي 130 نسمة 50% منهم أطفال. وتوضح الصور بعض المنازل التي تضررت بشكل مباشر من أعمال شق الشارع الاستعماري:

 

 














صورة 5: منزل المواطن ياسر محمود جواعده الذي تعرض للتشقق



صورة 6: منزل ياسر جواعدة – لاحظ تشقق الجدران



صورة 7: منزل المواطن محمد عودة الجواعدة الذي تعرض للتشقق



صورة 8: التصدعات التي حدثت لمنزل محمود أثناء التفجيرات لشق الشارع

 

صورة 9+10 : الزجاج الذي تكسر في نوافذ منزل المواطن حاتم طه الجواعده بسبب أعمال التفجير التي تقوم بها قوات الاحتلال

 

 

وأفاد الأستاذ ماجد حشيش مدير مدرسة سكا للباحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘تقوم قوات الاحتلال بتعبئة حوالي مائة حفرة بالمتفجرات والديناميت والبارود وتفجيرها دفعة واحدة، مما يحدث زلزالاً مخيفاً علماً بأن لدى هذه القوات حفقارات عادية آمنة ‘باجر’، يمكن استخدامها بديلاً للتفجير، ويتم تفجير هذه الصخور لجعل الشارع في مستوى واحد، حيث في المنطقة المرتفعة يتم تفتيت الصخور، وفي المنطقة المنخفضة يتم بناء جسور لرفع مستوى الشارع، وان الخطة لبناء هذا الشارع تهدف إلى ان الشارع سيكون على مستوى واحد’.

 

 





صورة 11: مدرسة سكا الأساسية المختلطة والمتضررة من أعمال التفجيرات أثناء شق الشارع الاستعماري

 

 

هذا ويضيف مدير المدرسة بالتالي: ‘ إن آخر هذه التفجيرات كان في 19 آذار 2008، وهي المرة الثانية التي يتم فيها تفجير الصخور خلال العمل في الشارع، وأشار ان التفجيرات تكون كالزلزال وبأصوات عالية جداً، وتُتحدث الرعب بين أهالي القرية وتُسمع من القرى المجاورة، وإنها قد أحدثت العديد من التصدعات والتشققات في مبنى المدرسة علماً أن بعض هذه التصدعات قد ظهرت في الغرف الصفية وغرفة الإدارة والمعلمين المشيدة في العام 2007 و2008، فضلاً عن الإزعاجات التي تسببها عملية الحفر والتفجير القريبة من المدرسة والتي لا تبعد عنها سوى 250 متراً تقريباً’.

 

 


 









صورة 12+13 : التصدعات التي احدثتها تفجيرات الاحتلال الإسرائيلي أثناء شق الشارع / مدرسة سكا المختلطة – دورا

 

 

أيضاً مسجد الصديق لم يسلم من هذه التفجيرات:

 

وأفاد إمام مسجد ‘الصديق’ بسام الجواعدة للباحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘  ان هذه التفجيرات والاهتزازات قد ألحقت الضرر بمبنى المسجد، من حيث وجود التصدعات والتشققات التي ظهرت في سقف المسجد وأجنابه بعد التفجيرات’.

 










صورة 14: مسجد الصديق في سكا والمتضرر من أعمال شق الشارع الاستعماري – دورا




صورة 15: التصدعات التي أحدثتها أعمال الحفر في شق الشارع الاستعماري في مسجد الصديق















صورة  16+17: أعمال شق الشارع غرب سكا 

 

 

لمحة عن قرية سكا:

 

من قرى بلدة دورا، وتقع ضمن قرى الخطوط الأمامية غربي البلدة، وتبلغ مساحتها حوالي 100 دونم، وعدد سكانها حوالي 700 نسمة، يعملون بالزراعة والوظائف الحكومية بالإضافة الى العمل في داخل الخط الأخضر، هذا ويديرها مجلس قروي، ويوجد في القرية خدمات قليلة منها: مدرسة مختلطة ومسجد للصلاة وجمعية للسيدات، كما ويتوفر بها شبكة هواتف وشبكة مياه ولا يتوفر بها شبكة كهرباء إذ يعتمد السكان في الإضاءة على المولدات .

 

حدود قرية سكا:

 

يحدها من الشمال الخط الالتفافي الاسرائيلي الواصل لمستوطنة ‘ نجهوت’ في بلدة فقيقيس, من الجنوب قرية المجد, من الشرق مستوطنة نجهوت و من الغرب جدار الضم والتوسع. انظر الخارطة


 








 

 

 

 


 
Categories: Bypass Roads