بؤرة استيطانية جديدة على أراضي مدينة بيت ساحور

بؤرة استيطانية جديدة على أراضي مدينة بيت ساحور

    


 


ذكرت صحيفة هاارتس الاسرائيلية على موقعها الالكتروني باللغة العبرية بأن مجموعة من نشطاء اليمين الاسرائيليين المتطرفين من منظمة ‘احياء هار حوما ‘ في القدس و مستوطنون المجلس الاقليمي في مجمع مستوطنات غوش عتصيون يخططون لاقامة بؤرة استيطانية جديدة على انقاض قاعدة عسكرية اسرائيلية تم اخلائها شرق مدينة بيت ساحور. و كان جيش الاحتلال الاسرائيلي قد أخلى بشكل كامل و مفاجئ في صباح يوم الخميس, السابع و العشرين من شهر نيسان في العام 2006 الموقع العسكري الاسرائيلي المعروف محليا باسم ‘عش غراب’ أو ما يطلق عليه الاسرائيلين موقع ‘شديما’ الى المعسكر الاسرائيلي الموجود في منطقة الفريديس ‘هيرودين’ جنوب شرق المدينة. و كان المستوطنون الاسرائيليون قد تظاهروا باتجاه الموقع قبل يومين في محاولة لمنع قوات الاحتلال الاسرائيلي هدم ما تبقى من الموقع العسكري و قد حالت التظاهرة من هدم البركسات الموجودة في الموقع بحجة ان عملية الهدم التي ينفذها الجيش الاسرائيلي يجب أن تتم بقرار من الادارة المدنية الاسرائيلية.   و خلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي, شهد معسكر عش غراب عمليات توسع شملت أراضي ذات ملكية خاصة لفلسطينيي مدينة بيت ساحور اذ بلغت المساحة التي كان يحتلها الموقع بالاضافة الى موقع التدريبات العسكرية قبل الانسحاب العسكري الاسرائيلي ما يقارب 1500 دونم.  

 

و عقب الانسحاب الاسرائيلي من الموقع في العام 2006, تقدمت بلدية بيت ساحور بمخططات للاادارة المدنية الاسرائيلية في منطقة بيت لحم لاستصلاح المكان في محاولة  للاستفادة منه في مشاريع ذات قيمة للمدينة شملت مستشفى للاطفال, مركز شبابي , منتزه عام, محطة مياه, مركز بيئي , مركز رياضي هذا بالاضافة الى موقف للسيارت و شوارع لتسهيل امكانية الوصول للمكان.

 
















































المساحة
 بالدونم

نوع البناء

رقم
 الموقع

10.137

مستشفى

1

3.335

قرية تاريخية

2

13.452

مركز شبابي

3

3.388

منتزه عام

4

3.869

موقف سيارات

5

3.06

محطة مياه للشرب

6

2.056

مركز بيئي

7

8.6

مركز رياضي

8

6.968

شوارع

9

54.865

 

المجموع

المصدر: بلدية بيت ساحور

 

 

و كانت الادارة المدنية الاسرائيلية قد أصدرت الترخيص لبلدية بيت ساحور لاستصلاح جزء من الاراضي أما فيما يخص الجزء المتبقي من المعسكر و الاراضي المحيطة, فما زالت قوات الاحتلال الاسرائيلي تسيطر عليه و تمنع الفلسطينين من الاقتراب منها.  انظر الخارطة

 





 

 

 

هذا و قد تم انجاز المرحلة الاولى من المشروع في السابع عشر من شهر شباط من العام 2008 بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) حيث شمل افتتاح للحديقة العامة بهدف الاستجمام و الراحة و التبادل الثقافي بين أبناء المجتمع و يؤمها يوميا العديد من سكان مدينة بيت ساحورو القرى الفلسطينية المجاورة كونها احدى الاماكن الترفيهية القليلة المتوفرة على مستوى المحافظة.  

 

نبذة عن موقع عش غراب     

 

تقع منطقة عش غراب الى الشرق من مدينة بيت ساحور, على قمة جبلية فسيحة و ممتدة على عشرات الدونمات من الاراضي المفتوحة. يحد الموقع من الغرب و الشمال و الجنوب مناطق عمرانية فلسطينية تابعة لمدينة بيت ساحور و قرية بيت تعمر, فيما يحد الجزء الشرقي للموقع شارع زعترة الالتفافي. 

 

ابان احتلال اسرائيل للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية و قطاع غزة في العام 1967, كان موقع عش غراب يستخدم كمقر عسكري في عهد الانتداب البريطاني و من ثم استخدمه الجيش الاردني الا ان احتله الجيش الاسرائيلي في العام 1967 و قاموا بتوسيعه على حساب أراضي المدينة و المواطنيين.  عقب اندلاع الانتفاضة الثانية في شهر أيلول من العام 2000, أصبح الموقع مقرا للاليات العسكرية الثقيلية و نقطة انطلاق لعمليات عسكرية شنها الجيش الاسرائيلي في المحافظة. هذا و قد اجتاح المواطنيين في المحافظة ارتياح عام عقب اخلاء الموقع في العام 2006. و تشكل محاولات المستوطنيين الاستيلاء على الموقع مجددا نقطة تخوف من انشاء نقطة استيطانية عسكرية جديدة و لما يمكن أن يؤدي ذلك الى استعمال اسرائيلي أكبر في المحافظة مما هو عليه اليوم.

 

 


 
Categories: Settlements