نسيج الحياة, طريق جديد لخدمة الاهداف الاسرائيلية

نسيج الحياة, طريق جديد لخدمة الاهداف الاسرائيلية

    


 

 

كشفت قوات الاحتلال الاسرائيلي عن مخطط جديد في المنطقة الشرقية للقدس المحتلة و ذلك من خلال اصدار الامر العسكري رقم 07/19/ت في الرابع من شهر تشرين الاول الحالي حيث يتضمن الامر قرار بمصادرة 1128.9 دونما من أراضي الفلسطينيين في مناطق أبو ديس, عرب السواحرة, النبي موسى و الخان الاحمر و ذلك تحت ادعاء ‘أغراض عسكرية’  و هي اقامة ‘نسيج الحياة’  كما جاء في الامر العسكري. و المقصود هنا بنسيج الحياة هو اقامة طريق تهدف الى ربط منطقة جنوب الضفة الغربية مع منطقة الاغوار و مدينة أريحا في الجانب الشرقي من الضفة الغربية. و بحسب المخطط الذي جاء في الامر العسكري الاسرائيلي, سيمتد الطريق المزمع انشائه من نقطة الحاجز العسكري الاسرائيلي المعروف باسم ‘الكونتينر’ الواقع جنوب شرق مدينة أبو ديس ضمن محافظة القدس ليمتد شرقا ثم شمالا باتجاه الطريق الالتفافي رقم 1 و الذي يتجه الى محافظة أريحا. و الجدير ذكره هنا بان الطريق المزمع انشائه قد رسم بشكل موازي لمسار جدار العزل العنصري الذي سوف يحيط بتجمع مستوطنات معاليه أدوميم و يفصله عن باقي الضفة الغربية. انظر الخارطة

 








 

 

و في دراسة تحليلية لوحدة نظم المعلومات الجغرافية في معهد الابحاث التطبيقية –القدس (أريج), تبين أن الاراضي المزمع مصادرتها لتنفيذ المخطط العسكري الاسرائيلي تبلغ مساحتها 1722 دونما أي بزيادة قدرها 593 دونما عن المساحة المذكورة في الامر العسكري. و يوضح جدول 1 توزيع المساحة المصادرة في المناطق المستهدفة بالامر:  

 












































جدول 1: توزيع الاراضي المصادرة بحسب ما جاء بالامر العسكري الاسرائيلي

التجمع

الحوض

المنطقة

المساحة المصادرة (بالدونم)

أبو ديس

8

الزرعة, عرقوب الجمل

678.5

 

3

سطح الجزل, المجري, القلة

عرب السواحرة

6

جورة الشردة

350.3

 

5

مرج السلطان, شعب موسى, الجنجس, الرتقة, شعب أرتق, جل بدوي, جبل الدهده, وادي الحكبر, ظهرة المطرحة.

النبي موسى (أريحا)

6

طلعة الدب, وادي قطيف

148.5

الخان الاحمر

1

طبق قطيف, مكسر الحصن, عقبة السكر, خلة مصر, دير المدورة

544.6

المجموع

 

 

1721.9

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – أريج 2007

 

 

و من الواضح بان الامر العسكري الاسرائيلي سوف يهدف الى منع الفلسطينيين من السير على طريق رقم 1 و الذي يمر من منتصف مستوطنة معاليه أدوميم و هي خطوة أولى يقوم بها الجيش الاسرائيلي بعد الاعلان عن بناء جدار العزل العنصري حول التجمع و عملية بناء مخطط الحي اليهودي التابع لمستوطنة معاليه أدوميم و المعروف باسم  ‘E1’  و الذي تم الاعلان عنه في العام 1995 و تم اقراره في العام 2004 غير ان البناء تم تأجيله بشكل مستمر لتصاعد الانتقادات الدولية حوله. و يذكر بان الحي اليهودي ‘E1’ الذي يضم 3500 وحدة سكنية بالاضافة الى مباني عامة سيعمل على ربط مجمع مستوطنات معاليه أدوميم  بالاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية و ذلك على حساب الاراضي المصادرة من عدة قرى فلسطينية شرقي مدينة القدس و هي أبو ديس, العيزيرية, الطور, العيسوية, و عناتا حيث سيتم حرمان هذه القرى من الاراضي المخصصة لتوسيع البنية العمرانية لها بالمستقبل.

 

و يعتبر تجمع معاليه أدوميم من أكبر التجمعات الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية التي تنوي اسرائيل ابقاء السيطرة عليها و ضمها الى القدس من خلال تنفيذ مخطط ‘القدس الكبرى’, و الذي يشمل بناء الجدار حول مدينة القدس و ضم التجمعات الاستيطانية الاسرائيلية الثلاث حول المدينة (مجمع مستوطنات معاليه أدوميم, مجمع مستوطنات جفعات زئيف و مجمع مستوطنات جوش عتصيون)  الى القدس و اسرائيل بهدف خلق تواصل جغرافي بين هذه التجمعات في نفس الوقت استبعاد التجمعات الفلسطينية المحيطة خارج المدينة و حرمانها من حقها التاريخي في المدينة. 

 

و كانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد أمهلت أصحاب الاراضي المصادرة 21 يوما  للاعتراض على الامر العسكري بدأ من يوم تنفيذ الجولة الميدانية من قبل مكتب الارتباط و التنسيق لضواحي القدس لتحديد مسار ‘الطريق’ بحسب ما جاء بالامر العسكري الاسرائيلي. و يسري مفعول الامر العسكري حتى 31 كانون أول من العام 2011 .

 

و يذكر أن وزير الامن العام الاسرائيلي أفي ديتر قد صرح لمصادر اسرائيلية في صحيفة هأرتس في الاول من هذا الشهر بأن قيادة الشرطة الاسرائيلية في منطقة القدس (في حي راس العمود) ستقوم بنقل مقرها الرئيسي في القدس الى حي ال ‘E1’ مع نهاية العام الحالي حتى و ان عارضت الولايات المتحدة هذه الخطوة, الامر الذي يشير الى عزم اسرائيل في المضي قدما لبناء هذا الحي بالرغم من الانتقادات الدولية لها حول ذلك.

 

بالاضافة الى ما سبق, تجدر الاشارة بان اسرائيل قد احدثت تغييرات عديدة في شبكة الطرق الالتفافية في الضفة الغربية خلال العقد المنصرم و أكثر من ذلك منذ بدء العملية السلمية في العام 1993 حيث منعت الفلسطينيين من الدخول الى مدينة القدس و استعاضت عنها بطرق أخرى. كما أحدثت اسرائيل أيضا تغييرات على شبكة الطرق في مناطق شمال الضفة الغربية و جنوبها خلال السنوات اللاحقة. و قد أعدت اسرائيل منذ البدء في عملية بناء جدار العزل العصري شبكة طرق جديدة فلسطينية و اسرائيلية تقوم على أساس الوقائع الاسرائيلية المفروضة على الارض كالجدار و الاستيطان و المناطق العسكرية المغلقة و غير ذلك. و عليه يمكن القول بان الطريق التي تعتزم اسرائيل انشائه (اذا ما تم) و التي أطلقت عليه اسم ‘نسيج الحياة’ هو طريق مؤقت يهدف مرة أخرى لخدمة المخططات الاسرائيلية من عمليات بناء و توسع استيطانية و الاستيلاء على الاراضي و المصادر الطبيعية و السيطرة على حركة مرور الفلسطينيين بين مناطق الضفة الغربية.   

 

 

 

 


 

 
Categories: Confiscation