إسرائيل تبدأ بتثبيت الجدار شمال مدينة بيت جالا

إسرائيل تبدأ بتثبيت الجدار شمال مدينة بيت جالا

    


بدأت جرافات الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين 8 كانون الثاني, 2007 بالعمل على تهيئة مسار جدار العزل العنصري شمال مدينة بيت جالا في الوقت الذي كان فيه أهالي المدينة يحتفلون بعيد الميلاد المجيد حيث شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتأمين الحماية لآليات الجيش الاسرائيلي التي بدأت بنصب القواطع الإسمنتية فوق ما يعرف ‘بشارع الأنفاق’ و ذلك بحسب ما جاء في الخارطة الاسرائيلية المعدلة لمسار جدار العزل في الضفة الغربية و التي تم نشرها على الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع الاسرائيلية بتاريخ 30 نيسان 2006 حيث سيمتد الجدار مسافة 12 كيلومتر على طول امتداد الحدود الشمالية و الغربية للمدينة.

 

هذا و يذكر بأن الجيش الإسرائيلي قد أتمّ في السابق انجاز قرابة 3 كيلومتر من الجدار في المدينة قبل أن تتوقف عملية بناء الجدار فيها و ذلك على خلفية الالتماسات القضائية التي تقدم بها أصحاب الاراضي المتضررة ضد مسار جدار العزل في المدينة غير أن الجيش الاسرائيلي كان قد أعاد البناء في المسار المخطط بالتاريخ المذكور سالفا’ ليبدأ عملية إتمام ما تبقى من المسار.

 

و يمتد الجدار في مدينة بيت جالا من الجهة الشمالية الشرقية بمحاذاة مخيم عايدة ليستمر بعد ذلك على امتداد الجهة الشمالية للمدينة ليلتف بعد ذلك على حدود المدينة الغربية حتى شارع رقم 60 الالتفافي. و الجدير ذكره هنا بأن جدار الفصل الإسرائيلي سيعزل قرابة ال 45% من مساحة بيت جالا (6457 دونم) و التي تضم من بينها الأراضي المقامة عليها مستوطنتي جيلو و هار جيلو (1430 دونم). أما ما تبقى من الأراضي المعزولة فهي 2808 دونم منها أراض زراعية للمواطنين الفلسطينين و أراضي حرجية (1003 دونم) و 1216 دونم أراض معدة للبناء و التوسع العمراني لسكان المدينة حيث تشكّل المساحة المصادرة هنا 71% من الأراضي المعدة لهذا الغرض. انظر الخارطة

 


 

 

هذا و قد بدأت قوات الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من العام 2006 (حزيران 2006) بعملية قطع لأشجار الزيتون في مناطق مخطط أن يسير الجدار عليها حيث تم قطع ما يزيد عن 100 شجرة زيتون مثمرة. و يذكر بأن  الجيش الإسرائيلي قد أصدر بحق مدينة بيت جالا 16 أمرا’ عسكريا’ خاصة بالجدار قيد الإنشاء ما بين الأعوام 2002 إلى 2006 سيتضرر منها أكثر من 150 شخص بشكل مباشر و هم أصحاب الأراضي التي سيتم عزلها خلف الجدار.

 

 

 


 
Categories: Segregation