اعتداءات الاستيطان الاستعماري على أراضي وعقارات سلوان مستمرة محافظة القدس

اعتداءات الاستيطان الاستعماري على أراضي وعقارات سلوان مستمرة محافظة القدس

 

 

مرة أخرى سلوان في منتصف الدائرة، والهجمة الاستعمارية الاستيطانية تطالها من جديد. فقد اشار التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي في ايلول 2005 حول استهداف 88 مسكنا في حي البستان الى ان  قرية سلوان مستهدفة وهي ما زالت كذلك حتى اللحظة، وقد انتقل الهجوم الان من حي البستان إلى العين الفوقا وبالتحديد إلى الموقع المعروف باسم وادي أبو زيد ومساحته 4 دونمات والمملوك لعائلة العباسي. كما انتتقل الهجوم الى كرم الشيخ حيث تهدد سلطات الاحتلال بهدم حوالي 30 مسكنا فلسطينيا هناك والاستيلاء على عشرات الدونمات في منطقة الشياح في الجزء الجنوبي الشرقي من القريةة. وفيما يلي رصد لمسلسل الاعتداءات الاستيطانية الاستعمارية على أراضي وعقارات سلوان:

اولا: المستعمرون يجرفون أراضي عائلة العباسي قرب عين سلوان لتحويلها موقفاً لسياراتهم:

قامت أربع جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس في الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الاثنين الموافق 5/12/2005 بتجريف الموقع المعروف باسم 'وادي أبو زيد' الواقع بين العين الفوقا وراس البستان حوض 29990 في القطع 216 – 217  – 219 – 220 – 221 – 226 – 227 – 228 – 229 – 230 – 239 – 240 – 241، وذلك تحت حماية قوات الشرطة وحرس الحدود الإسرائيلي. وتدخل أصحاب الأراضي ولجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان لحماية أرضهم من العدوان. واستفسر أصحاب الأراضي من افراد الجيش المتواجدين في المكان عما كانت تفعله الجرافات في حينه فأجاب الضابط : ' نحن لا دخل لنا ولا علاقة لنا بما يجري وعليكم سؤال مهندس المشروع المسمى اوري مروكو'.

 وعندما توجهنا بالسؤال الى مروكو قال بان شركة (مورايا وتعني جبل الهيكل) – وهي احد اذرع بلدية الاحتلال في القدس لتنفيذ أعمالها – هي التي تنفذ العمل لغرض إقامة مواقف باصات. ولم يظهر مهندس المشروع  أية أوراق تدل على مصادرة الأرض و لا أمر بالعمل في الأرض. ونتيجة لتجمهر أصحاب الأراضي والعقارات المحتجين والغاضبين انسحبت الجرافات وغادرت الموقع في الساعة 10.30 دون ان تتمكن من اتمام عملها.

 

صورة رقم 1: احد المواقع المهددة بتحويلها الى مواقف سيرات للمستعمرين في سلوان
صورة خاصة ب مركز ابحاث الاراضي)

 

وتعقيبا على ما حدث أفاد المحامي حميد قراعين المستشار القانوني لجمعية الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان في مقابلة مع الباحث الميداني لمركز ابحاث الاراضي بما يلي:

 توجه الأهالي إلى محكمة الصلح من خلال المحامي سامي ارشيد بموافقة جمعية الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان. وقدم المحامي ارشيد طلب مستعجل لوقف العمل رقم 8991/2005 باسم المالكين أمام القاضي (الاكسندر رون ) الذي نظر في طلب الأهالي في ظل غياب البلدية ومن يمثلها، وقرر القاضي ما يلي:-

  • بالنسبة لقطعة الأرض رقم 227 والعائدة لموسى محمد عباسي يمنع على البلدية منعاً باتاً العمل فيها بأي شكل من الأشكال، لان أصحابها تلقوا إيصالات دفع من ضريبة الأملاك عنها لعام 2005 بقيمة 127,000 شيكل الأمر.

  • يلتزم مقدمو الطلب بدفع 5،000 شيكل كتعويض للطرف الآخر إذا كانوا غير محقين في طلبهم.

  • يلتزم مقدمو الطلب بتبليغ ذلك للبلدية، وتأجل النظر في الطلب حتى الساعة 9.30 من صباح 7122005 للنظر فيه بحضور الطرفين .

قامت لجنة الدفاع بالدفع من ميزانيتها مبلغ 5،000 شيكل صباح 7122005، وقد حضر الجلسة مقدمو الطلب وأعضاء من لجنة الدفاع والمحامي سامي ارشيد ولم تحضر البلدية أو من يمثلها.

 

 

خارطة رقم 2: المخطط الجديد لسلوان وتظهر عليه مواقف سيارات وباصات المستعمرين

المصدر: جمعية حماية اراضي وعقارات سلوان

 

 

وأصدر القاضي القرار التالي بعد ان انتظر ممثل البلدية لمدة ساعتين ولم يأت:  ' بعد ان اطلعت على الطلب والتصاريح المشفوعة بالقسم المرفقة به أعطي أمراً مؤقتاً يمنع على البلدية وكل واحد من طرفها أو باسمها من القيام بأية أعمال حتى أعمال البنية التحتية أو الحفر أو البناء في قطع الأراضي وأرقامها  216 – 217  – 219 – 220 – 221 – 226 – 227 – 228 – 229 – 230 – 239 – 240 – 241  في الحوض رقم 29990 في سلوان بالقدس وعدم  المساس بالبناء والأشجار حتى صدور قرار آخر'.

وفي مقابلات منفصلة مع الباحث الميداني للمركز افاد المواطنون بما يلي:

قام المواطن ابراهيم داوود موسى العباسي بالبناء على قطعة ارضه رقم 219 بموجب رخصة بناء صادرة عن بلدية الاحتلال عام 1994 حيث بنى عليها منزلا بمسطح 140م2.  وفي 17/4/2005 منحت البلدية المواطن ابراهيم داوود اذناً لعمل 3 مواقف للسيارات أمام منزله على حسابه الخاص.

اجتماع مهني

في اعقاب ما حدث اجتمع أصحاب الأراضي مع لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان مساء السبت 10/12/2005 في جامع عبد الله بن مبارك القائم في الموقع وناقشوا الموضوع هندسياً وقانونياً،

  •  فعلى الصعيد الهندسي مُسحت الاراضي المستهدفة مع أراضي البستان  في الأشهر القليلة الماضية وبالتالي لا توجد مشكلة على هذا الصعيد .

  • وعلى الصعيد القانوني فالمشكلة تكمن في بدل أتعاب المحامي الذي تقدر ب 12،000 $ والتي يتعذر على الأهالي دفعها ، كما ان اللجنة لا يمكنها دفع المبلغ لتعذر وجود مخصصات لذلك .

ثانيا:  شركة ' العاد' تجري حفريات في عين سلوان التحتا

تجري دائرة الآثار الإسرائيلية حفريات في موقع ' بستان الحمراء ' في العين التحتا حيث يوجد في الموقع: مسجد العين التحتا وحضانة ومستوصف لنادي سلوان والأرض التي هي ملك للروم الارثذوكس ومؤجرة لعائلة سمرين منذ العشرينات .

ففي شتاء 2002 حصل انهدام للتربة بسبب عوامل الجو وسقوط الأمطار الغزيرة في موقع يمثل طريقا يسلكها المواطنون، وقد كشف هذا الانهدام عام 2004 عن وجود آثار، وبدأت دائرة الآثار بتمويل من شركة العاد بالبحث عن آثار في المكان.

 

 

 صورة رقم 2: روضة الاطفال في العين التحتا المهددة بالحفريات

صورة رقم 3: نفق تحت الارض كجزء من الحفريات التي تهدد روضة الاطفال القريبة

( صورتان خاصتان ب مركز ابحاث الاراضي)

ثالثا: الانتهاء من بناء طريق استعماري :

أنهت بلدية الاحتلال في القدس إعادة تأهيل طريق وادي لربابة الواصل ما بين حي البستان وبركة السلطان بالقرب من باب الخليل. وقد دُمرت البنية التحتية للفلسطينيين في المكان واقتلعت عشرات أشجار الزيتون الرومي القديم وجرفت مساحات من الأراضي على جانبي الطريق.

صورة رقم 4: مقطع من شارع وادي الربابة بعد تأهيله

( صورة خاصة ب مركز ابحاث الاراضي)

 

ويعتقد المواطنون ان اعادة تأهيل هذا الطريق ما هي الا مقدمة لاستخدامه  كبديل للمواصلات العامة الفلسطينية في حالة إغلاق شارع سلوان الرئيسي تمهيداً لتنفيذ مخططات جمعية العاد الاستعمارية الاستيطانية في وادي حلوة المذكروة آنفا.  

رابعا: بلدية الاحتلال تهدد بهدم  عشرات المساكن في حي كرم  الشيخ/ سلوان

وزعت بلدية القدس حوالي 30 أمراً بالهدم لمساكن المواطنين الواقعة في حي كرم الشيخ/ سلوان. ويذكر ان أوامر الهدم الجديدة لم تحمل اسم الشخص المعني بها ولا رقم هويته بل وجهت الى مجهول، كما لم يتسلم أحداً لائحة الاتهام .

صورة رقم 5: مباني مهددة بالهدم في سلوان  

( صورة خاصة ب مركز ابحاث الاراضي)

 

ولم يتوجه المواطنون إلى البلدية سيما وان الأوامر مجهولة، كما ان الأوامر لم تسلم لأحد بل قذف بها هنا وهناك بشكل غير مسؤول وغير قانوني، بشكل ينم عن استخفاف بأصحاب الحقوق وعن نية واحدة هي اقتلاع المواطنين وابتلاع ممتلكاتهم.

خامسا:  وزارة الحرب الإسرائيلية توزع امرا عسكريا تنتزع  بموجبه أراضي المواطنين لخدمة جدار الضم والتوسع العنصري .

وزعت وزارة الحرب الإسرائيلية في الأسبوع الأول من شهر كانون الاول الماضي امرا عسكريا تعلن فيها مصادرة عشرات الدونمات التي تعود معظمها لمواطنين من عائلة العباسي من سلوان وعائلتي شقيرات وأبو الضبعات من السواحرة الشرقية بهدف اقامة معبر في الجدار يؤدي إلى السواحرة الشرقية في المقطع الواقع جنوب تلة الصرخي/الصوانه. ويحمل الامر العسكري رقم أ/ 47/ 05. 

 
صورة رقم 6: المنطقة التي اعلن الجيش مصادرتها لاقامة معبر سلوان- السواحرة الشرقية 

( صورة خاصة ب مركز ابحاث الاراضي)

 

 صورة رقم 7+8+9: صورتان للامر العسكري رقم أ/47/05  مع الخارطة المرفقة له

نوايا شركة' العاد' الصهيونية الاستعمارية في اراضي سلوان وعقاراتها

تهدف العاد التي في ظاهرها شركة وفي باطنها ذراع إسرائيلي يخطط وينفذ مع دولة الاحتلال مخططاتها الاستيطانية الاستعمارية على الأرض الفلسطينية الى الاستيلاء على الأراضي والعقارات المقدسية خارج أسوار البلدة القديمة في سلوان والشيخ جراح والمصرارة وغيرها .

ويرى المواطنون في سلوان / وادي حلوة ان مخطط 'العاد' الحالي يهدف إلى:

  • الاستيلاء على أراضي ومنازل سلوان بشتى الطرق .

  • تحويل منطقة وادي حلوة إلى منطقة سياحية أثرية تحت اسم مدينة داوود .

  • استمرار عمليات الحفر والتنقيب المستمرة منذ حوالي مئة عام والممولة من مؤسسة 'العاد' والتي تجري الان بوتيرة اعلى في منطقة عين سلوان التحتا بعد كانت قد بدأت في منطقة العين الفوقا حتى منطقة باب المغاربة وصولا الى بيت وأراضي السيد محمود سمرين القريب من باب المغاربة والتي استولت 'العاد' جزئياً على مساحة كبيرة منها.

  • طرد اكبر عدد من أهالي قرية سلوان وإحلال مستوطنين مستعمرين بمكانهم.

  • تحويل شارعي وادي حلوة إلى شوارع محلية وتوسيعها وعمل مواقف سيارات ومحطة باصات  للمستعمرين الذين تستقطبهم ' العاد' من خلال روايتها الجديدة عن تاريخ سلوان، كما ويلاحظ التزايد في عدد السياح اليهود والمستعمرين يوماً بعد يوم في سلوان وخصوصا في منطقة العين الفوقا. 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس