محافظة شمال غزة هدم وتدمير للبنية التحتية

محافظة شمال غزة هدم وتدمير للبنية التحتية

 


 

محافظة شمال غزة و هي إحدى محافظات قطاع غزة الخمس و تصل مساحتها الى 62 كم مربع وعدد سكانها حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الى 281 ألف نسمة, عام 2005 وتتكون من 6 تجمعات سكانية وهي القرية البدوية، بيت لاهيا ، بيت حانون، عزبة بيت حانون،مخيم جباليا، جباليا البلد). انظر الخارطة

 






 


تعرضت محافظة شمال غزة للاجتياحات الاسرائيلية المتكررة خلال السنوات الماضية و خصوصا بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في 28 ايلول من عام 2000 و خضوعها لحالات منع التجول و الحصار الشامل و القصف العشوائي حيث استهدفت السكان المدنيين ومنازلهم السكنية وممتلكاتهم والمنشآت المدنية، كما استهدفت الأراضي الزراعية والمزروعات بالتجريف والتخريب، وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي وشبكات توصيل التيار الكهربائي مما أدى إلى مضاعفة معاناة السكان. و في اجتياح لقوات الاحتلال الاسرائيلي لمحافظة شمال غزة في شهر تشرين اول عام 2004, قامت قوات الاحتلال بتدمير (77) منزلاً فلسطينيا و تشريد ما يزيد عن 350 فرد من منازلهم حسب احصائيات مركز الميزان لحقوق الانسانً، و قدر عدد المنازل التي تعرضت لأضرار جزئية بالمئات, فيما بلغ عدد المدارس ورياض الأطفال التي دمرت انذاك (15) هذا بالاضافة الى تدمير 31 منشآة صناعية و تجارية و (7) منشآت عامة. كما بلغت مساحة الأراضي المجرفة في محافظات شمال غزة وحدها حوالي (510) دونماً من الأراضي الزراعية.

 

كما اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المحافظة عشرات المرات ، وفرضت سيطرتها على مناطق عزبة عبد ربه، تلة الطباع الشمالية، شعشاعة، قليبو، محيط مقر التربية والتعليم، وشمال شرق المنشية، والمناطق الواقعة شمال وشرق مخيم جباليا وتل الزعتر. كما تعمدت الى تدمير البنية التحتية حيث دمرت أجزاء كبيرة من شبكة توصيل مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، وشبكات الهاتف والكهرباء ، و إلحاق أضرار جسيمة لمنازل المواطنين الفلسطينيين.

 

 هدم بيوت وتجريف أراضي:

 

عمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال السنوات الماضية أيضا الى تدمير القطاع الزراعي في شمال قطاع غزة من خلال تكثيف عمليات تجريف الأراضي الزراعية والبيوت الخاصة بالمزارعين حيث قامت بتجريف العشرات من الدونمات, منها:




  • تجريف قطعة أرض مساحتها 8 دونمات مقام عليها دفيئات مزروعة بالخضار تعود ملكيتها لعائلة أبو حليمة.


  • تجريف قطعة أرض مساحتها 55 دونماً مزروعة بالخضار وأشجار الجوافة والزيتون والحمضيات تعود ملكيتها لعائلة مهنا، فضلاً عن تجريف أشجار السرو المحيطة بالأرض.


  • تجريف قطعة أرض مساحتها 18.5 دونماً مزروعة بأشجار الزيتون و الخضار تعود ملكيتها لعائلة المصري.


  • تجريف قطعة أرض مساحتها 19 دونماً مزروعة بالخضار تعود ملكيتها لعائلة حمادة. 

 

كما عمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي باجتياحاتها المتكررة لمحافظات شمال غزة الى هدم و تدمير المنشات الزراعية بالإضافة الى هدم المنازل السكنية و تجريف الأراضي. و من الحوادث التي سجلت من جراء الاعتداءات الإسرائيلية على المنطقة, ما يلي:



  1. هدم مبنى مكون من طابقين و مبني على مساحة 120م2، يضم الطابق الأول بئر للمياه ومخزن للمعدات الزراعية، فيما يستخدم الطابق الثاني مصيفاً تعدو ملكيته لعائلة المغربي و قد أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فيما بعد على تجريف الأرض بالكامل.


  2. هدم مبنى مكون من طابق واحد مبني على مساحة 80م2 و يضم بئر للمياه ومخزن للمعدات الزراعية، تعود ملكيته لعائلة حمادة.


  3. قطعة أرض مساحتها 3 دونمات مقام على جزء منها دفيئتين مزروعتين بالخضار، والجزء الآخر مزروع بأشجار الزيتون والنخيل، تعود ملكيتها لعائلة النجار، فضلاً عن تدمير شبكة الري في الأرض.


  4. قطعة أرض مساحتها 10 دونمات مزروعة بأشجار الجوافة والنخيل والحمضيات تعود ملكيتها لعائلة أحمد ، فضلاً عن تدمير بركة مياه ومضخة للري وبئر مياه.


  5. تجريف قطعة ارض بالكامل تعود ملكيتها لعائلة مهنا. كما تم اخطار العائلة بهدم مبناها المكون من ثلاثة طوابق على مساحة 270 م² يقع في وسط الأرض التي تم تجريفها، ويضم المبنى بئر مياه ومصيف للعائلة.

و لم تسلم المصانع أو المؤسسات الخدماتية سواء الصحية أو التعليمية منها من اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي وتدميرها لهذه الممتلكات, حيث سجلت من هذه الحوادث ما يلي:




  1. هدم الطابق الأرضي لمصنع الباطون و الذي يعود ملكيته لعائلة الصفدي ، فيما بقي الطابق الثاني يقف على أعمدة الباطون هذا بالاضافة الى تجريف جميع المكاتب في الطابق الأرضي، فضلاً عن هدم سور المصنع الخارجي ومجمعات مواد البناء فيه.


  2. هدم مصنع للحديد تعود ملكيته لعائلة السمنة. و جدير بالذكر ان المصنع تم إنشاءه قبل نحو 10 شهور، وقد هدم المصنع بالكامل مع جميع معداته حيث قدرت خسائر المصنع بنحو 2 مليون دولار.


  3. هدم مباني تابعة لمحطة وقود ولم يتبق من المحطة سوى ماكينات التعبئة.


  4. تدمير أعمدة الكهرباء والهاتف على امتداد نحو 1 كيلومتر على الطريق. 


  5. هدم السور الخارجي لمحطة غاز تعود ملكيتها لعائلة صبرة، فضلاً عن هدم المكاتب الملحقة بالمحطة.

لقد مارس جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال سنوات الانتفاضة سياسات الهدم و التدمير و العقاب الجماعي منتهكا بذلك الأعراف و القوانين الدولية منها اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المادة 33 و التي تنص على ‘ لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصيا. تحظر العقوبات الجماعية وبالمثل جميع تدابير التهديد أو الإرهاب. السلب محظور. تحظر تدابير الاقتصاص من الأشخاص المحميين وممتلكاتهم.’

 

كما تحظر المادة 55 من اتفاقية جنيف ‘ علي دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتما هذا التدمير.’

 

 المراجع:



  • ‘حول تطورات اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لشمال غزة وجرائم الحرب بحق السكان المدنيين .’ http://www.hrinfo.net/. 13 October 2005. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان. <http://www.hrinfo.net/palestine/mezan/pr041013.shtml>. – موضوع صادر عن عن مركز الميزان لحقوق الانسان


  • ‘التقرير الخامس حول جرائم التجريف والهدم التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة .’ http://www.pchrgaza.org. 20 February 2001. المركـــز الفلسطــيني لحقـــوق الإنســان . http://www.pchrgaza.org/files/REPORTS/arabic/sweeping5land.htm.


  • ‘اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.’ http://www.hrw.org/. 12 August 1949. منظمة مراقبة حقوق الانسان . http://www.hrw.org/arabic/un-files/text/gnv4.htm.

 


اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس
(أريج)




 

Categories: Israeli Violations